الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز القدس للدراسات السياسية ينظم مؤتمرا إقليميا في القاهرة

نشر بتاريخ: 03/12/2012 ( آخر تحديث: 03/12/2012 الساعة: 13:35 )
القاهرة-معا- طرح شباب عرب عدة تساؤلات تتعلق بمفاهيم عديدة واكبت ثورات الربيع العربي ، وتركزت التساؤلات حول مفاهيم الديمقراطية والمواطنة وحكم الأكثرية وموقع الأقلية في عملية صنع القرار .جاء ذلك خلال أعمال المؤتمر الإقليمي "تحديات الانتقال للديمقراطية ... رؤية شبابية عربية" المنعقد في القاهرة ، وينظمه مركز القدس للدراسات السياسية، بمشاركة تسعون شابا وشابة عربية من تسعة دول عربية هي الأردن وسورية والمغرب وتونس وفلسطين وليبيا واليمن ومصر والبحرين . وانتقد المشاركون تهميش الأنظمة الحاكمة الجديدة في الدول العربية للشباب رغم أنهم كانوا السبب الأساسي في التغيير الذي شهدته دولهم .

وشهدت الجلسة الأولى من أعمال المؤتمر انتقادات حادة وجهها المشاركون لأداء السياسيين العرب على اختلاف توجهاتهم السياسية والفكرية متسائلين في ذات الوقت عن دور المفكرين العرب خلال المرحلة الانتقالية التي تعيشها عدد من الدول العربية في مساعدة الشباب لتحقيق رؤية الشباب العربي في إحداث تغيير حقيقي .

خلال أعمال الجلسة الأولى تحدث مجموعة من السياسيين والمفكرين العرب من دول الربيع العربي ، حول الأوضاع التي تعيشها بلدانهم بعد سقوط أنظمة الحكم التي كانت قائمة بها , حيث أكد الباحث والمفكر المصري الدكتور حسن نافعة في كلمة له على أن مصر تعيش حاليا على مفترق طرق اثر الأزمة السياسية التي اندلعت في البلاد على خلفية الإعلان الدستوري الأخير للرئيسي محمد مرسي وإقرار مسودة الدستور الجديد من قبل التأسيسية .

واعتبر نافعة أن الأزمة الراهنة التي تعيشها مصر هي نتيجة منطقية لسوء إدارة المرحلة الانتقالية من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تسلم السلطة في أعقاب سقوط النظام السابق . وفي هذا الصدد أوضح نافعة ان المجلس العسكري بدأ يتعامل مع جماعة الإخوان المسلمين باعتبارها الأكثر تنظيما وارتباطا بالجماهير ومن هنا بدأت المشاكل مع الثوار الذين بدأوا بالتوحد فيما استمر الشباب وهم الفتيل الرئيسي الذي أشعل الثورة بالانقسام ولم يتمكنوا من تشكيل إطار تنظيمي يقود الحوار مع القوات المسلحة كبقية القوى الأخرى .

وأكد نافعة أن الجدل حول الدستور الجديد والأزمة التي تبعت إقراره هي نتاج سوء إدارة المرحلة الانتقالية في مصر بعد الثورة . واستعرض نافعة في كلمته موقف جماعة الإخوان المسلمين من موضوع الدستور متهما الجماعة بالرغبة على السيطرة على تأسيسية وضع الدستور .

كما استعرض نافعة الوضع الراهن في مصر وتساءل مالذي سيحدث في حال أصر الرئيس مرسي على عملية إقرار الدستور وإجراء الاستفتاء عليه وقال أن مصر تقف اليوم على مفترق طرق، فإما نظام ديمقراطي حقيقي أو أن تستفرد جماعات الإسلام السياسي بالسلطةز

وشدد نافعة على ان القاعدة الأساسية لبناء النظام السياسي الجديد لدول الربيع العربي يجب ان يقوم على قاعدة ان النظام السياسي يحتوي الجميع والحرص على وحدة الدولة أولاً وسلامة المجتمع .

وكان المدير العام لمركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي افتتح أعمال المؤتمر بكلمة تحدث فيها عن فكرة انعقاد المؤتمر حيث أشارأنها جاءت نتيجة إحساس عميق أن عملية الانتقال للديمقراطية في دول الربيع العربي تمر في عنق زجاجة وتجابه حالة استعصاء في العديد من الدول العربية سواء من أنجز تغيير ذو مغزى ما زالت مراحل ما بعد إسقاط النظم تواجه الكثير من التحديات وان هذا الأمر ينطبق أيضاً على الدول التي لا تزال في طريقها للحرية والسيادة والاستقلال.

وتابع بالقول أن الحاجة إلى البحث والتشاور مع النشطاء في الشارع كانت السبب الرئيسي وراء انعقاد هذا المؤتمر ، خاصة وأن الشباب الذين كانوا في الساحات لم يكونوا حاضرين في مؤسسات ما بعد الثورة حيث يسود الإحساس بالتهميش والإقصاء وقال أن مرحلة ما بعد الثورات شهدت انتعاش للهويات الفرعية وخطاب طائفي وعرقي ومجتمعات تتفكك او سائرة لحرب أهلية إضافة لعمليات تهميش الأقليات.

وشدد العضو القيادي في المنبر الديمقراطي السوري سمير عيطة في كلمته على أن المشكلة التي تواجه المجتمعات العربية لا تتمثل في إسقاط الطاغية بل فيما سيحدث بعد ذلك مؤكدا أن أهم عنصر في لحظة التحول التاريخية التي تعيشها دول المنطقة أنها ستغير العقد الاجتماعي القائم بين الناس ، مشيرا انه يفضل دول المساواة التامة في الحريات والمواطنة وان السؤال هو كيف يمكن إيجاد قاسم مشترك بين مكونات المجتمع لتحقيق المساواة .

واعتبر عيطة أن الإسلام االسياسي يتناقض مع مبدأ المساواة في المواطنة موضحا أن العقد الاجتماعي لا يتحدث فقط عن الحريات بل المساواة أيضاً بين كل مكونات المجتمع في المنطقة العربية سواء رجال او نساء عرب او كرد مسلمين ومسيحيين ... الخ.

ووصف الثورات التي قادها الشباب العربي بأنها " تسونامي " غير انه قال أن مشكلة هذا التسونامي " الشبابي العربي أنه جاء في ظل لحظة عجز النظريات ، شعاره الرئيسي " نريد إسقاط النظام ولا نريد أن نتحدث في السياسة ".

وشدد على أن الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية سيكون صعب وسيواجه تحديات كبيرة . وقال أن لا عدالة انتقالية دون مصالحة انتقالية الأمر الذي يتطلب وقف المهاترات .

كما تحدث الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا الذي وصف ثورات الربيع العربي بأنها ثورات الشباب وقال أن الشباب العربي اثبت انه فاعل وقادر على تقديم أبجدية جديدة تمثلت في الشجاعة بأرفع مقاييسها مشيرًا إلى أن الثورة قامت نتيجة انسداد الأفاق أمام الشباب العربي.

وتحدث سيدا عن تجربة المجلس الوطني السوري والإرهاصات التي رافقت تشكيله والمهام التي اضطلع بها المجلس منذ تأسيسه مؤكدًا أن الشعب السوري يتعامل مع المجلس الوطني على أساس انه الدولة .

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع في سورية أكد سيدا انه ليس هناك خوف على عروبة سورية وإسلاميتها ولكن لابد من الاعتراف بوجود قوميات أخرى تشكل المجتمع السوري وقال انه لابد أن تأخذ هذه الخصوصية السورية بعين الاعتبار حتى تستقيم الأمور . وقال أن الطوائف في سورية هي جزء من النسيج الوطني محذرا من خطورة فرض نزعة طائفية على مجتمع متعدد الطوائف .

ودعا سيدا القوى السورية المختلفة لمراعاة قضايا رئيسية حرصا على مصلحة سورية وتتمثل بضرورة التوافق على إزالة الهواجس والمخاوف بعقود مكتوبة تضمن حقوق الجميع ، وتعزيز الثقة المتبادلة من خلال التواصل المشترك والاتفاق على آلية لحل الخلافات بعقلية حوارية توافقية.

وخلال أعمال اليوم الثاني من المؤتمر شدد الناشط المصري وعضو الحزب الدستور واحد مؤسسي حركة "كفاية" جورج إسحاق على إصرار الشعب المصري على بقاء ثورته سلمية، ودعا إلى حوار وطني حقيقي للخروج من الأزمة الراهنة التي تعيشها مصر بسبب الإعلان الدستوري ، واصفا الحوار الذي جرى في السابق بأنه حوار الطرشان ، موضحا ان جهة واحدة تريد أن تنفرد بحكم مصر في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة الذي يمثلها، مشدداً على أن الإعلان الدستوري جاء نتيجة الاستبداد بالحكم وهو يكرس الدكتاتورية.، داعياً للوصول إلى حالة توافقية حول الدستور. وقال أن الدستور لابد ان يحافظ على الحريات العامة وحقوق المواطنين كافة ويحقق المساواة، مشدداً على أن أي شيْ يناقض هذه الأمور مرفوض.

وقال عضو هيئة التنسيق الوطني والخبير الاقتصادي السوري عارف دليلة، أن الدول العربية التي عانت من الفساد وقمع الحريات والاستبداد ،وصلت الأن إلى النقطة التي لم يعد فيها الإستمرار بهذا الوضع ممكن محذرا من ضياع مستقبل الشعوب العربية كما ضاع ماضيها وهذا ما لا يجب السماح به.
وقال دليلة أن الأنظمة التي استفردت بكل مفاتيح الحياة خلال نصف قرن أزالت الإنسان والشعب والدولة ، ولم يبق غير المتحكمون بالسلطة الذين حكموا على هواهم دون سند لمبادىء أو أخلاق.

وقال أن المسالة الأساسية التي تحتاجها الشعوب العربية، هي إعادة إحياء الإنسان من جديد ليمارس دوره في إدارة مقدراته الوطنية ويحكم على قدم المساواة بقوانين وأنظمة توحد بين الناس وتزيل أية اختلافات بينهم .

وحذر دليلة من الانتقال من عنف السلطة إلى العنف المضاد لقوى المعارضة التي تتحكم بها نزعة من الاستفراد ومحاولة إلغاء الأخر، موضحاً أن هذا خطر يجب أن يكون واضحاً للجميع وبالأخص لدى الشباب .

وأكد الناشط السوري الدكتور رياض ضرار على أن هناك فرق كبير بين الإسلام وبين الأحزاب التي تريد الإسلام مصدر سياسي ، موضحاً أن الإسلام دين والسياسة دولة وهناك من يريد للدولة أن تصطبغ بالدين وبالتالي وضع الناس في صيغة واحدة وهذا مخالف لما خلقه الله .

وقال أن الإسلام لم ينشىء دولة لإنه نظام إنساني شامل ومشروع ديمقراطيات متعددة على تعدد المجتمعات . وأوضح ضرار أنه في الدول الديمقراطية التي تكون على أساس إسلامي يقوم البناء الوطني على عقد اجتماعي تتلاقى فيه العلمانية مع الإسلام، لإن ذلك يشكل مرجعية مشتركة للجميع على أرضية المواطنة التي تحترم التعدد الديني والنضامن الوطني.

وشدد على أن أي مقاربة علمانية إسلامية تبين أن النظام الإسلامي هو نظام متجدد على أصوله يتمتع بقدرته على التعدد واستيعاب الديمقراطية.
وقال ضرار أن الإسلام لم يقدم شكلاً محدداً للدولة لذلك لا ضير إذا ما اتخذت الديمقراطية وسيلة لتعبير المجتمع عن خياراته في الدولة .

الشباب العربي المشاركين في المؤتمر والذين ينتمون إلى مختلف التيارات السياسية والفكرية في بلدانهم خاضوا نقاشات معمقة حول أساليب التغيير نحول الديمقراطية في بلدانهم ، ووازنوا بين نقاط الاختلاف والتوافق وتباحثوا في مفاهيم عديدة مثل الديمقراطية والتعددية والمساواة والعدالة الاجتماعية .

وأكدوا أن لا تغيير حقيقي دون مشاركة من كل فئات المجتمع لاسيما الشباب. كما ناقشوا مفهوم الدولة الدينية والدولة المدنية، ودور الأحزاب السياسية في العمل الوطني.

وأكد عدد من الشباب المشاركين على ضرورة عدم الخوف من أي تيار سياسي يصل للحكم خاصة تيار الإسلام السياسي طالما يتم احترام مبدأ الديمقراطية وتداول السلطة.كما أكدوا على ضرورة احترام التعددية الطائفية والعرقية في المجتمعات العربية مشددين على أن ذلك لا يتم إلا بوجود أنظمة حكم ديمقراطية تقوم على تحقيق مبدأ المساواة.