الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء احمد قريع يلتقي زكريا الزبيدي في جنين

نشر بتاريخ: 08/08/2005 ( آخر تحديث: 08/08/2005 الساعة: 14:21 )
جنين - معا - وصل رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع الى مدينة جنين اليوم في زيارة تعتبر الأولى من نوعها له كرئيس للوزراء.واستقبل محافظ جنين قورة موسى وضباط الاجهزة الامنية في جنين ومسؤولي وممثلي الجمعيات الاهلية والمؤسسات الحكومية الوفد الوزاري والذي ضم كل من وزير الحكم المحلي ووزير المالية ووزير التربية والتعليم العالي ووزير الزراعة ووزير الصحة ووزير الشؤون الاجتماعية ووزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير الاشغال العامة وعضو المجلس التشريعي عزام الاحمد وجمال الشاتي.

و بدأ قريع زيارته للمدينة بجولة ميدانية تخللت زيارة مقبرة الشهداء في الحارة الشرقية ووضع أكاليل الزهور فيها تعبيراً عن تضحيات الشهداء.

وبعد جولته الميدانية, التقى رئيس الوزراء قائد كتائب شهداء الأقصى في المدينة زكريا الزبيدي في مكتب التنظيم وعدداً من مدراء الأجهزة الأمنية في المدينة.

وأفاد مراسلنا أن رئيس الوزراء أدلى بتصريحات صحفية خلال تنقله بين المؤسسات الحكومية والأهلية التي يزورها قال فيها أن الزبيدي طلب منه اقامة مستشفى تخصصي لمعاقي الانتفاضة مكان موقع عسكري اسرائيلي من المفترض اخلاؤه عند الانسحاب من جنين, الامر الذي رحب به رئيس الوزراء مشجعا على انشاء المشاريع الاستثمارية في جنين لتكون جنين سلة الغذاء الوحيدة في فلسطين.بهدف تخفيف المعاناة للمواطن وتوفير الحاجة الاجتماعية وتاسيس تنمية صحيحة وتوفير الوظائف الشاغرة للعاطلين عن العمل منوها ان هناك عدد كبير من رجال الاعمال يرغبون في الاستثمار وصندوق الاستثمار الدولي الذي سيقوم بواجبه لبناء البنية التحتية.

وأضاف قريع ان اسرائيل تتحدث عن تحويل منطقة جنين الى منطقة (ب) موضحاً "ان هذا جيد لكنه غير كافي, بل يجب أن تكون تحت السيطرة الفلسطينية الكاملة أي من مناطق (أ)".

وواصل رئيس الوزراء جولته متجهاً نحو الغرفة التجارية في المدينة حيث التقى مسؤوليها.
ومن المفترض أن يختتم قريع جولته بافتتاح عدد من مشاريع البنى التحتية في المدينة ومنها افتتاح شارع جنين - حيفا.

وتطرق قريع الى خطوة فك الارتباط احادية الجانب قائلا " حتى نعرف معنى الخطوة التي نعد انفسنا للتعاطي معها يجب ان نسال انفسنا هل اصبحت غزة وجنين في حال الانسحاب منها مدن مستقلة؟ مجيبا بالنفي ومشيرا في الوقت نفسه ان الاستقلال يجب ان يكون للوطن كله وستبقى جنين وغزة جزءا من الدولة الفلسطينية".

وذكر رئيس الوزراء الميزات التي ستتمتع بها جنين وغزة في الفترة القادمة خاصة بعد تفكيك المستوطنات والتي ستحدد مسيرة كل المستوطنات في كل الوطن موضحا "انه لا يمكن ان يكون هناك حل والمستوطنات والجدار الفاصل موجودة"موجها النداء لكل العالم بمن فيهم الولايات المتحدة الامريكية والامم المتحدة والدول المانحة انه اذا ارادوا من خطوة فك الارتباط احادية الجانب ان تكون ذات معنى يجب ان يحولوا هذه المنطقة للسيطرة الفلسطينية من جميع النواحي.

ودعا ابو العلاء بلدية جنين والمحافظة لوضع خطة تنموية كاملة واضاف نحن السلطة علينا تمديد ودعم هذه الخطة.وتعهد رئيس الوزراء بحفظ الامن والنظام على محافظة جنين وتحويلها الى منطقة بناء واعمار. مذكرا ان هناك مساعدة مالية لبلديات محافظة جنين وهو مبلغ (2) مليون شيكل توزع على المجالس القروية والبلديات حيث يوزع 10 % من المبلغ على البلديات و 90 % توزع حسب عدد السكان مضيفا انه سيكون هناك تخصيص مالي لاهالي الاراضي الذي تضرروا من الجدار الفاصل.

ودعا ابو العلاء الشعب الفلسطيني الى الاحتفال بانسحاب اسرائيل من جنين وطالب بالظهور بالمظهر اللائق عند الانسحاب لنثبت للعالم حضارتنا الفلسطينية.