الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تلغراف اللندنية : اسرائيل تفاوض امريكيا للحصول على اذن للطيران فوق الاجواء العراقية لضرب ايران

نشر بتاريخ: 25/02/2007 ( آخر تحديث: 25/02/2007 الساعة: 19:17 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة تلغراف" اللندنية في عددها الصادر يوم امس السبت ان اسرائيل تجري مفاوضات مع الولايات المتحدة الامريكية للحصول على اذن للطيران فوق الاجواء العراقية كجزء من مخطط لضرب المنشات النووية الايرانية.

ونقلت "التلغراف" عن مسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية قوله" ان المفاوضات جارية للحصول على ممر جوي للطائرات العسكرية الاسرائيلية في حال اتخذت الحكومة الاسرائيلية قرارا احادي الجانب لمنع طهران من تطوير سلاحها النووي".

ويضيف المسؤول الاسرائيلي ان هذا التنسيق ضروري لتجنب حالة من الفوضى قد يحصل خلالها تبادل للنيران بين الطائرات المقاتلة الاسرائيلية والامريكية التي تسيطر على الاجواء في العراق .

ويعود السبب في تسريع الخطة الاسرائيلية تلك الى التقييم الذي اجراه الموساد الاسرائيلي والذي خلص الى ان ايران يمكن ان تحصل على رؤوس نووية خلال العام 2009 اذا ما استمرت بذات الوتيرة الحالية في تخصيب اليورانيوم.

يذكر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قد اقنع رئيس الموساد مئير داجان والذي هو خبير في الشؤون النووية الايرانية الاسبوع الماضي بالعدول عن استقالته وتاجيلها حتى نهاية العام القادم على الاقل .

يضاف الى ذلك ان اولمرت اوكل الملف العسكري الايراني الى رئيس سلاح الجو اليعزر شكيدي والذي كان في السابق يقود طائرة F16 الحربية.

وفي ذات السياق سوف يزيد المجتمع الدولي من ضغوطاته على ايران بعد لقاء القمة المرتقب في لندن غدا بين ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في الامم المتحدة اضافة الى ممثلين عن المانيا .

وياتي هذا القرار بعد ان تجاهلت ايران المهلة الممنوحة لها لوقف تخصيب اليورانيوم والتي انتهت الاربعاء الماضي حيث سيناقش المجتمعون الحد من التسلح وامكانية وقف صفقات تجارية تجريها شركات اوروبية مع ايران بقيمة 25 ملياد دولار .

ويقول مسؤول بريطاني رفيع المستوى " ان هناك جدلا بين الدول الست حول العقوبات والاجراءات الاقتصادية ضد ايران".