السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التنمية المجتمعية تنظم مؤتمرا ختاميا لمشروع شباب البلد

نشر بتاريخ: 04/12/2012 ( آخر تحديث: 04/12/2012 الساعة: 13:09 )
الخليل- معا- نظمت جمعية التنمية المجتمعية للفكر والثقافة مؤتمرا ختاميا لمشروع شباب البلد في مدينة الخليل في قاعة فندق الخليل السياحي حضره 147 شاب من مختلف الفئات العمرية، إضافة إلى ممثلين عن 12 مؤسسة أهلية ورسمية.

والمؤتمر الختامي هو أحد النشاطات الرئيسة لمشروع شباب البلد الذي تنفذه جمعية التنمية المجتمعية للفكر والثقافة بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني (CPP)، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ويأتي نشاط عقد المؤتمر الختامي للمشروع بهدف نشر مخرجات ونتائج وتوصيات المشروع على المستفيدين والمؤسسات الشريكة وصناع القرار وأصحاب المصلحة.

وقد افتتح المؤتمر بتلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم، ومن ثم النشيد الوطني الفلسطيني، وكلمة ترحيبية قدمها الأخ أكرم شاور مدير المشاريع في جمعية التنمية، تلتها كلمة الإغاثة الكاثوليكية قدم من خلالها السيد زياد عبد الله مدير برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني شرحا عن البرنامج وعلاقته بالشباب. وقدمت مجموعة من أطفال بلدة بني نعيم فقرة الدبكة الفلسطينية. فيما قدم مدير الجمعية باسم التميمي عرضا مفصلا عن نشاطات المشروع الرئيسية التي نفذها الشباب طيلة العام 2012.

وتخلل المؤتمر عرضا مسرحيا لجمعية مسرح الأحلام والطفولة. وقدمت عائشة مناصرة كلمة المتطوعين وأحمد خمايسة كلمة المؤسسات الشريكة، والأستاذ ناصر النمورة كلمة حول العمل التطوعي. وفي نهاية الحفل تم تخريج الشباب الذين التحقوا بالبرنامج التدريبي حول مهارات العمل التطوعي، وتكريم المؤسسات الشريكة وأعضاء لجان شباب البلد.

وقد أكد باسم التميمي مدير الجمعية أن المؤتمر خرج بالعديد من التوصيات، تلخص أهمها بالتالي: دعوة صناع القرار لمشاركة الشباب في صناعة القرار, التأكيد على استمرار الشباب بالمطالبة بحقهم في المشاركة في صناعة القرار من خلال الوسائل السلمية والتفاعل البناء مع الجهات الرسمية, دعوة المؤسسات الأهلية في محافظة الخليل إلى فتح إمكانيات التطوع للشباب، وتقديم الحوافز لهم, دعوة المؤسسات إلى زيادة النشاطات الشبابية في محافظة الخليل, توفير جمعية التنمية المكان والخدمات اللوجستية للجنة شباب البلد الرئيسية للتمكن من تنظيم اجتماعات شهرية تنسيقية, زيادة فاعلية لجان شباب البلد في المجلس الأعلى للشباب الذي تم تأسيسه من قبل محافظة الخليل, واستمرار عمل لجان شباب البلد بعد انتهاء المشروع.

من الجدير ذكره أن مشروع شباب البلد مشروع شبابي يهدف إلى تعزيز المشاركة المدنية والعمل التطوعي للشباب وتعزيز دورهم القيادي في مجتمعاتهم المحلية في محافظة الخليل، من خلال زيادة وعي المجتمع المحلي بأهمية العمل التطوعي، وتعميق الدور القيادي والمشاركة المدنية للشباب وزيادة مشاركتهم في العمل التطوعي.