الخميس: 29/10/2020

بلدية غزة تغلق مكب اليرموك للنفايات بهدف تنفيذ مشروع تطوير لتجميل المدينة

نشر بتاريخ: 08/08/2005 ( آخر تحديث: 08/08/2005 الساعة: 16:11 )
غزة-معا- انتهت بلدية غزة من إزالة وإغلاق مكب النفايات المؤقت بمنطقة اليرموك وذلك في مستهل الأعمال بمشروع تطوير وتجميل مدينة غزة الذي تنفذه البلدية بدعم ومساندة مجلس الوزراء بهدف إعادة الوجهين الحضاري والجمالي إلى المدينة.

وكانت فرق البلدية قد بدأت العمل الخميس الماضي بصورة متواصلة وتمكنت من ترحيل مئات الأطنان من مكب اليرموك المؤقت وهي قطعة أرض مملوكة للبلدية تقع شرق ملعب اليرموك أجبرت البلدية على تحويلها لمكب مؤقت للنفايات عقب قيام الاحتلال بإغلاق الطريق المؤدية للمكب الرئيسي شرقي المدينة مما تسبب بتشويش قدرة البلدية الاعتيادية على ترحيل أكثر من 600 طن من النفايات يوميا يتم جمعها من مختلف مناطق المدينة نظرا لإغلاق الطريق جزئيا أو كليا طيلة أكثر من خمس سنوات.

من جهته أصدر القائم باعمال رئيس البلدية د. ماجد أبو رمضان التوجيهات لإدارة الصحة والبيئة بعدم استخدام المكب مجددا أو البحث عن بدائل بعيدة نسبيا وفي ضواحي المدينة والعمل على تحويل قطعة الأرض إلى منطقة خالية تماما من النفايات وتوابعها.

وقررت البلدية استخدام هذه الأرض في مشروع يتناسب مع طبيعة المنطقة التي يوجد بها ملعب اليرموك الرئيسي في قطاع غزة ومركز إسعاد الطفولة ومركز القطان وسوق اليرموك وغير ذلك من المرافق الحيوية.

وأشار أبو رمضان أن إزالة المكب يعتبر الخطوة الأولى في مشروع تجميل وتنظيف المدينة الذي أعدته البلدية وأقره مجلس الوزراء واعتمد تقديم الدعم المالي اللازم لتنفيذه موضحا أن المشروع يشمل نظافة وتجميل وطلاء جدران منطقة قلب المدينة والميادين الرئيسية وأكثر من عشرين شارعا رئيسيا في مختلف المناطق وسيستغرق العمل فيه شهرا واحدا بتكلفة إجمالية قدرها 435 ألف دولار ستتولى البلدية أعمال المتابعة والإشراف لإنجاز الأعمال فيما ستزود وزارة الشؤون الاجتماعية البلدية بمئات العمال لتنفيذ الأعمال المطلوبة.