الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى الحريات فلسطين ينفذ ورشة عمل متخصصة في الكلية العصرية الجامعية

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 15:25 )
رام الله -معا- عقد ملتقى الحريات فلسطين ورشة عمل متخصصة في رام الله حول مفهوم وواقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين وذلك بالتعاون مع الكلية العصرية الجامعية في رام الله .

وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع شبكة الرقابة الشبابية على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي ينفذه الملتقى ويسلط الضوء على الواقع الاقتصادي والاجتماعي من خلال تعزيز دور الشباب الفلسطيني بشكل فاعل وملحوظ في الدفاع والارتقاء بواقع هذه الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني وبدعم من مؤسسة خدمات الاغاثة الكاثوليكية CRS الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID .

وافتتحت الورشة بكلمة للدكتور حسين الشيوخي رئيس الكلية حيث رحّب بالحضور وبمؤسسة ملتقى الحريات وأكد على دور مشروع شبكة الرقابة الشبابية على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في تثقيف الشباب الفلسطيني وطلبة الجامعات خاصة من التخصصات ذات الصلة وتمكينهم من أجل ممارسة دور رقابي مهني حقيقي على الواقع الاقتصادي اضافة الى اهمية ادماجهم في اليات صناعة السياسات العامة وجعلهم قوة مؤثرة في المجتمع .

وتحدث في اللقاء الاستاذ محمد الرابي المستشار القانوني والمختص في التشريعات حول المفاهيم القانونية والدستورية والقوانين التي تحكم الحياة الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بالتشريعات والمؤسسات التشريعية على رأسها المجلس التشريعي الفلسطيني وقد قام بشرح مفاهيم التشريعات وانواعها واهمها التشريعات الاقتصادية خاصة تلك التي صدرت بعد غياب المجلس التشريعي وهي قرارات تصدر بقوانين مستندة لنص المادة 43 من القانون الاساسي وهي اما تشريعات اصيلة او معدلة .

وقد شدد الرابي في كلمته على اليات عرض القوانين على المجلس التشريعي وما هي التبعات التي تحصل في غياب عمل المجلس التشريعي لسنوات عديدة .

وقد أكد مدير عام ملتقى الحريات فلسطين الاستاذ اشرف عكة على أهمية ودور شبكة الرقابة الشبابية العملي والذي ينقلنا من التعاطي بالنظريات والقوانين الى الاليات العملية التي تجعل من الشباب قوة عملية تمارس دور محوري وحيوي على ارض الواقع يساهم في تفعيل ومراقبة ومتابعة التنفيذ والعمل في القوانين والتشريعات خاصة التي تتعلق بالواقع الاقتصادي والاجتماعي خاصة من خلال اللقاءات التدريبية والأعمال الميدانية والنشرات الشهرية ) .