الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تشارك في المؤتمر الوطني للمساعدة القانونية

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 20:54 )
الخليل- معا - شاركت العيادة القانونية في جامعة الخليل في المؤتمر الوطني للمساعدة القانونية الذي نظمته وزارة العدل بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في رام الله من 6 إلى 8 كانون الأول 2012. قدم الدكتور معتز قفيشة، أستاذ القانون الدولي ومدير العيادة القانونية في جامعة الخليل، ورقة محكمة بعنوان "دور العيادات القانونية في تقديم المساعدة المجانية في فلسطين: لا تزال الطويلة طويلة".

وأشار قفيشة إلى الإنجاز الذي تم تحقيقه حتى الآن في مجال العيادات القانونية من خلال تأسيس ست عيادات قانونية جامعية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والجهود لإنشاء عيادات قانونية جديدة في عدد من الجامعات الأخرى. وشرح العقبات التي تواجه العيادات القانونية الفلسطينية، خاصة نقص التمويل وعدم اعتراف نقابة المحامين وقانون تنظيم مهنة المحاماة بدور العيادات القانونية وطلبة الحقوق بتقديم العون القانوني.

وفي نهاية الورقة، أوصى الدكتور قفيشة بضرورة اعتماد العيادات القانونية من خلال قانون المحاماة أو في قانون المساعدة القانونية للسماح بطلبة القانون بالتمثيل القانوني في المحاكم،اعتبار المدة التي يقضيها الطلبة في العيادات القانونية ضمن فترة التدريب، وأخيراً تخفيض مدة التدريب للمحامين المتدربين إلى سنة واحدة بدل سنتين واستثمار هذه المدة في تقديم المساعدة القانونية من خلال وسائل إشراف للتأكد من جودة التدريب بوسائل منها قضاء فترة التدريب في العيادات القانونية.

شارك في المؤتمر نخبة من الفقهاء والخبراء والباحثين. قدمت في المؤتمر اثنان وعشرون بحثاً، استعرضها وناقشها وعقب عليها المؤتمرون على مدى ثماني جلسات.

وحضر المؤتمر عدد من الشخصيات الاعتبارية والرسمية والأهلية والنقابية والأكاديمية والوزراء وهيئة مكافحة الفساد وديوان الرقابة وأعضاء من اللجنة التنفيذية وهيئة القضاء العسكري ومؤسسة أمان ووكلاء الوزارات والهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

وبحث المجتمعون محاور شملت تجارب دولية في مجال المساعدات القانونية، العيادات القانونية، آليات تقديم المساعدة القانونية في فلسطين، دور مؤسسات المجتمع المدني والهيئات شبه الحكومية في تقديم المساعدة القانونية للفئات المهمشة و في مواجهة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.