الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- برنامج التأهيل المجتمعي ينظم ورشة عمل حول الإعاقة واليات الدمج

نشر بتاريخ: 11/12/2012 ( آخر تحديث: 11/12/2012 الساعة: 14:45 )
نابلس - معا - عقد برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وبالتعاون مع مركز ركن المرأة وجمعية الأمهات ورشة عمل خاصة للتعريف بالإعاقة وأسبابها وطرق الوقاية منها والدمج والياته مستهدفين في ذلك قطاع الأمهات وربات البيوت في البلدة القديمة من مدينة نابلس وذلك في مقر مركز ركن المرأة وبحضور ما يقارب الأربعين أماً.

وافتتحت عاملة برنامج التأهيل المجتمعي نبيلة احمد اللقاء بالترحيب بالحضور وبالتعريف ببرنامج التأهيل المجتمعي وطبيعة عمله واليات وصوله إلى المواقع المختلفة بالإضافة للخدمات التي يقدمها للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتناولت الورشة عدة موضوعات مهمة وجوهرية تتعلق في الغالب بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم وبالأخص حقهم في الدمج في مجتمعهم حيث تحدثت مشرفة برنامج التأهيل المجتمعي جيهان الشولي عن الإعاقة مفهومها وسبل الوقاية منها شارحة في ذات السياق تجارب حية وواقعية استطاعت نقلها من خلال تجربتها الحية في العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في مناطق عملها.

وشاركت بدورها مشرفة برنامج التأهيل المجتمعي في منطقة نابلس مها حواري في الورشة التي تم عقدها متحدثة عن موضوعة مهمة وجوهرية وبالأخص للفئة المستهدفة في الورشة وهي عملية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة والياتها وأهميتها ومعيقاتها المختلفة منوهة إلى أهمية ضمان وضوح مفهوم عملية الدمج لدى المؤسسات المختلفة وأبعادها الحالية والمستقبلية .

وفي سياق متصل أوضحت جيهان الشولي مفهوم الإعاقة بشكل عام لافتة إلى القانون العام الفلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة رقم 4 للعام 1999 ومركزة على عدة نقاط وحقوق أساسية ي وهي الحق في العمل والتعليم والعمل والعيش بكرامة لما لهذه الحقوق والحصول عليها من أهمية كبيرة في دعم هذه الفئة وإيصالها إلى المكانة المفترض أن تكن لهم في مجتمعهم كفئة منتجة وقادرة وأساسية.

ومن جانبها شكرت ممثلة مركز ركن المرأة السيدة حنان الخفش برنامج التأهيل المجتمعي على الجهود التي بذلوها لتنفيذ الورشة لافتة إلى أهمية الموضوعات التي طرحت ودورها في إمكانية التقليل والحد من نسبة الإعاقة وخاصة في البلدة القديمة من مدينة نابلس.

ومن جهتها أكدت احد الأمهات على أهمية توسيع المعرفة حول موضوعة الإعاقة وطرق الوقاية منها واليات الدمج المختلفة أملة تكرار هذه اللقاءات لأهميتها في الحد من الإعاقة وخاصة لفئة الأمهات وربات البيوت.

ومن الجدير ذكره أن برنامج التأهيل المجتمعي يعكف على تنظيم سلسلة من ورشات العمل التعريفية في جميع مناطق عمله تتعلق بموضوعة الإعاقة وبالأخص آليات الاكتشاف المبكر لها وعملية الدمج والسبل الأنجع.