الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكبر مشروع استيطاني منذ العام 67 - اسرائيل تبني 11 الف وحدة سكنية لليهود المتدينين قرب حاجز قلنديا شرقي القدس

نشر بتاريخ: 28/02/2007 ( آخر تحديث: 28/02/2007 الساعة: 11:16 )
بيت لحم - وكالة معا - كشفت مصادر حكومية اسرائيلية النقاب عن خطة جرى اعدادها سرا لبناء حي يهودي يجمع المتدينين اليهود في احدى عشرة الف شقة سكنية استيطانية قرب مخيم قلنديا الفلسطيني.

وتشمل الخطة حفر نفق تحت قرية كفر عقب الفلسطينية لربط الحي الاستيطاني الجديد مع المستوطنات اليهودية خارج جدار الفصل ايضا.

وفي حال نفذت اسرائيل هذا المشروع الاستيطاني من المفترض أن يكون أكبر احياء الاستيطان الصهيوني في القدس و اكبر مشروع استيطاني صهيوني تقوم به اسرائيل على ارضي الضفة الغربية المحتلة منذ العام 1967.

عضو الكنيست الاسرائيلي عن حزب كاديما - عتنائيل شنلر - هو الذي ينسق اقامة هذا المشروع الاستيطاني، ويقول ان وزارة الاسكان هي التي عرضت الفكرة، الا ان الوزارة سارعت للقول ان لا علم لها بهذا الامر وأن فرعها في القدس قد يكون تناول هذا الموضوع - اما البلدية الاسرائيلية في القدس فادعت انها ستناقش الامر حين يعرض عليها رسميا وبالوثائق.

اما السلطات الاسرائيلية التي تعكف على الامر مثل مؤسسة ( ريخس اشكول ) فرفضت التعقيب على الخبر.

وحاول المحامي داني زيدمان من مؤسسة ( مدينة الشعوب ) ان يقول ان اقامة مثل هذا الحي سيؤدي الى تقسيم المدينة ويشهل اي حل نهائي بين فلسطين واسرائيل، الا انه لم يذكر انها تقام على الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وتعتبر منطقة قلنديا هي المنطقة الاكثر اكتظاظا بين رام الله والقدس وهي ملاصقة لمطار قلنديا ( الاردني ) المحتل والذي اطلقت عليه اسرائيل اسم عطروت كما تلاصق المنطقة الصناعية هناك والان وبعد خمسين عاما من الاحتلال شرعت اسرائيل تقول ان اراضي مخيم قلنديا وارض المطار هي اراضي دولة.

ومن المفترض ان تحاول اسرائيل ربط الحي الاستيطاني الجديد بحي الاستيطان كوخاف يعقوب من الشرق وذلك بواسطة نفق كبير من المفترض حفره تحت بلدة كفر عقب على مدخل رام الله بل وأكثر من ذلك سيجري ربط مواصلاتي مع مستوطنة بيت ايل شمال رام الله.

وقد حاولت صحيفة هارتس العبرية بحث هذا الامر الا ان وزارة الاسكان الاستيطاني لم تعطها اجابات واضحة، الا ان اكثر من مسؤول صهيوني لم يخف تشجيعه للفكرة ومثال على ذلك نائب رئيس بلدية القدس يهوشع بولوك.

عضو الكنيست شنلر قال للصحيفة:" رأيت المشروع في وزارة "الاسكان" وكم كنت سعيدا لذلك، وهو يرى بأن نشر احياء اليهود المتدينين شمال شرق العاصمة المحتلة سيحل الكثير من مشاكل توزيع السكان اليهود.

يشار الى ان شنلر - من حزب رئيس وزراء الاحتلال اولمرت - كان في الماضي رئيسا لمجلس مستوطنات الضفة الغربية، واعترف انه تحدث مع اولمرت حول هذا المشروع، ولكن لاسباب سياسية لم يعط تفاصيل اكثر.

نائب رئيس بلدية القدس السابق ميرون بنبنيشتي اعترف بنية اسرائيل اقامة هذا الحي ولكنه اشار الى ( مشكلة ) وهي ان اجزاء من الارض المخصصة له تابعة لبلدية البيرة الفلسطينية ومجالسها المحلية وهي مؤسسات تابعة للسلطة الفلسطينية.