الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمري لـ"معا": اموال الضرائب حولت رسميا لشركة كهرباء اسرائيل

نشر بتاريخ: 14/12/2012 ( آخر تحديث: 14/12/2012 الساعة: 12:44 )
بيت لحم - معا - قال المهندس هشام العمري مدير عام شركة كهرباء القدس ان وزارة المالية الاسرائيلية حولت رسميا 435 مليون شيكل من عائدات الضرائب التي تعود للسلطة الى شركة الكهرباء القطرية.

واوضح العمري في حديث لغرفة تحرير معا ان الاموال دخلت حساب الشركة القطرية ولكن لم يتم توزيع الاموال حسب الديون المتراكمة على شركات الكهرباء.

واضاف ان الاموال يمكن ان يكون جزءا منها سيقتطع لسداد ديون كهرباء غزة وجزءا لديون السلطة والشمال والجنوب والقدس.

واوضح ان قيمة ديون الكهرباء للشركة القطرية تبلغ قرابة 820 مليون شيكل، 500 مليون منها ديون على شركة كهرباء القدس، حيث حولت المالية الاسرائيلي 435 مليون شيكل للشركة من عائدات الضرائب، ودفعت شركة كهرباء القدس يومي الاربعاء والخميس 15 مليون شيكل اضافي، وبذلك يكون مجموع ما تم دفعه من ديون للشركة القطرية الاسرائيلي 450 مليون شيكل ليتبقى ديون على السلطة للكهرباء القطرية من اصل 820 مليون شيكل الى 370مليون شيكل فقط.

وحول القرار الذي اتخذه الرئيس باتخاذ الاجراءات القانونية بحق المواطنين الذين لا يلتزمون بسداد فاتورة الكهرباء، قال العمري: لا يوجد جدية لدى المحاكم الفلسطينية بخصوص موضوع الكهرباء حيث لم يحتجز اي شخص لم يسدد الديون او يسرق، فمعظم المواطنين يتم تبديل يوم الحبس لديهم بغرامة قيمتها دينار اردني.

واكد ان اسرائيل ستعمل من خلال سلب اموال الضرائب على تنظيم دفاتر ديون السلطة من مياه وتحويلات مستشفيات وكهرباء.

واشار الى ان الاجراءات القانونية بين الشركة القطرية وشركة القدس مجمدة حاليا.