الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكي ينقل رسالة من الرئيس عباس الى نظيره اللبناني لحود

نشر بتاريخ: 28/02/2007 ( آخر تحديث: 28/02/2007 الساعة: 19:47 )
بيروت - معا - نقل ممثل السلطة ومنظمة التحرير في لبنان الوزير عباس زكي رسالة شفهية من الرئيس محمود عباس الى نظيره اللبناني ايميل لحود حول نتائج اجتماع مكة والاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الفصائل الفلسطينية والآلية التي ستعتمد لوضع هذا الاتفاق موضع التنفيذ.

وقد حمل الرئيس لحود الوزير زكي رسالة جوابية الى الرئيس عباس أعرب فيها عن ارتياحه للتوصل الى اتفاق في مكة، متمنيا الا تؤدي التدخلات الخارجية الى عرقلة تنفيذه.

واعتبر الرئيس لحود ان وحدة الشعب الفلسطيني اساسية في مواجهة مخططات اسرائيل العدوانية ولا سيما اعتداءاتها المتواصلة على الاماكن المقدسة والتي كان آخرها على حرم المسجد الاقصى.

وتم خلال اللقاء تداول التحضيرات لانعقاد القمة العربية في الرياض حيث أعرب الرئيس لحود عن أمله في ان تخرج هذه القمة بقرارات تؤكد وحدة الشعب العربي وتضامنه خصوصا في هذه المرحلة التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط.

وبعد اللقاء تحدث زكي الى الصحافيين وقال بحثت مواضيع عدة مع الرئيس لحود ولا سيما بعد اتفاق مكة حيث أطلعته على صورة التطورات واستعداداتنا الفلسطينية التي نأمل ان تكون مشتركة مع فخامته في القمة المقبلة، لأن المنطقة تواجه تحديات تحتاج الى خطط وبرامج كبرى. "

كما بحث زكي العلاقات الثنائية والتطور في العلاقات الفلسطينية-الفلسطينية بعد لقاء مكة بين حركتي "حماس" و"فتح".

وحول تجارة أسلحة في المخيمات الفلسطينية ونقل مسلحين من مخيمات في الشمال الى بيروت من جماعات متطرفة؟ قال زكي " ان هذا ملف صعب السيطرة عليه بحكم وجود مجموعات كثيرة في لبنان خارج نطاق السيطرة، علما اننا استأنفنا علاقاتنا في 15 ايار الماضي وبعد شهرين بدأت حرب تموز، وبالتالي هذا هم يشغلنا، ولن تكون هذه الاخبار كما تروج، وقد يكون مبالغ فيها ولكن نحن على تنسيق دائم مع قيادة الجيش اللبناني الذي يمثل الان رمز وحدة البلد وضمان تجنيبه اي اخطار".