الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس تعقد اجتماعا طارئا لبحث أوضاع المدينة على ضوء الأجتياح الأسرائيلي

نشر بتاريخ: 28/02/2007 ( آخر تحديث: 28/02/2007 الساعة: 20:14 )
نابلس- معا- عقدت جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس اجتماعا طارئا ،اليوم ، ترأسه منيب المصري رئيس الهيئة الأدارية للجمعية وبحثت فيه أوضاع المدينة والأضرار الجسيمة التي وقعت وبخاصة في البلدة القديمة في أعقاب العملية العسكرية الأسرائيلية.

واستمعت اللجنة الى تقرير مفصل عن مجريات الأمور من محافظ المدينة العميد كمال الشيخ ومن رئيس البلدية الحاج عدلي يعيش و عن خطط المحافظة والبلدية والمؤسسات الأخرى لمساعدة أهالي البلدة القديمة .

وأعربت اللجنة الأهلية عن بالغ قلقها من استمرار حظر التجول الذي يشل الحياة اليومية للمدينة وأهلها كما عبرت عن استنكارها جراء أعمال الهدم والتخريب التي قامت بها الجرافات الأسرائيلية لمنازل وممتلكات أخرى تعود لمواطنين في البدة القديمة.

كما استمعت اللجنة الأدارية من رئيسها المصري عن زيارة هامة سيوقوم بها وفد كبير من المفوضين الأوروبيين للمدينة في الثامن من شهر آذار الجاري.

وفي سياق الأجتماع شاركت مستشارة مؤسسة تعاون الدكتورة شادية طوقان مسئولة مشاريع اعمار البلدتين القديميتين في القدس ونابلس في النقاش عبر اتصال هاتفي أوضحت فيه عن استعداد مؤسسة التعاون لمواصلة دعم مشاريع البلدة القديمة بالأعتماد على خبرات فنية ومعمارية وهندسية فلسطينية ومن جامعة النجاح الوطنية ووبتجنيد طاقات شابة من طلاب وطالبات جامعة النجاح .

وأشارت المستشارة طوقان الى ان مؤسسة تعاون والصندوق العربي تعد لمشروع كبير للمدينة سيتم بالتعاون مع منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة نظر خصوصيتها التاريخية والمعمارية على أساس أن نابلس مدينة تاريخية حية ينبغي مساعدتها على البقاء أسوة بمدن تاريخية أخرى مثل حلب ،دمشق والقاهرة.

هذا ونقلت بالنيابة الرئيس التنفيذي للصندوق العربي السيد عبد المحسن قطان أرق مشاعر التضامن والتآزر مع الأهل في البلدة القديمة ونابلس وفلسطين كما حيت اللجنة الأهلية على جهودها ودورها في تعزيز صمود المواطنين وبخاصة ابان الازمات.

وقال رئيس اللجنة الأهلية منيب المصري مؤسسة تعاون تدعم وتمول مشاريع الأعمار في البلدة القديمة لمدينة نابلس عبر اللجنة الأهلية.

كما ناقشت اللجنة التقريرين المالي والأداري وتابعت الفعاليات الجارية في مشروع الأعمار الذي ينفذ في البلدة القديمة بالتعاون مع مؤسسة التعاون ومشروع حي الشعبي في حارة القريون وكذلك مشروع احياء البلدة القديمة وردت على استفسارات مقدمة من نادي الاسير الفلسطيني بالنسبة لحملة الزيت والزيتون المقدمة للاسرى ولقاءات احدى لجانها التي كانت مكلفة بمقابلة مدير وكالة الغوث لفحص امكانيات التعاون لمساعدة أهالي المخيمات المحتاجين في ترميم بيوتهم.

وشارك في الأجتماع الذي كان اجتماعا عاديا تحول لأجتماع طارئ على ضوء مستجدات العملية العسكرية الأسرائلية المحامي غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والدكتور رامي الحمدالله رئيس جامعة النجاح الوطنية وشاهر سعد الأمين العام لأتحاد نقابات العمال والدكتور عبد الرحيم الحنبلي رئيس لجنة الزكاة والمستشارة في وزارة الشئون الأجتماعية فادية المصري ومديرة الشؤون الأجتماعية خولة النابلسي والناشطة النسوية المخضرمة لواحظ عبد الهادي وعمر هاشم نائب رئيس الغرفة التجارية ورياض المصري مدير شركة باديكو و أحمد ذوقان مسئول لجنة خدمات مخيم بلاطة ونجاد غنام ومدير الجمعية المهندس نصير عرفات وآخرين من الشخصيات الأعتبارية وممثلين عن مؤسساتهم.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس كانت تأسست منذ انلاع الأنتفاضة الفلسطينية لتقديم العون والمساندة للمواطنين المتضررين من ممارسات قوات الأحتلال وذلك من تبرعات مالية لمواطنين ومؤسسات وشركات فلسطينية من داخل نابلس وفلسطيني ومن مغتربين فلسطينيين .و تشرف اللجنة حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في البلدة القديمة .