الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحف روسية: زيارة مشعل الى روسيا لم تؤت ثمارها

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 02:18 )
بيت لحم -معا- كتبت كبرى الصحف الروسية الصادرة أمس، ان قرار روسيا استضافة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" خالد مشعل لم يكن من شأنه سوى اغضاب حلفاء موسكو.

واعتبرت صحيفة الاعمال الروسية فيدوموستي اثر اجتماع بين مشعل ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اليوم الاخير من زيارته التي استغرقت يومين "ان الزيارة الثانية لوفد من حماس الى موسكو لم تنجح مرة اخرى في اعطاء نتائج".

وكتبت كومرسانت "بالرغم من الجهود المبذولة من الجانب الروسي لم يقدم مشعل ولو تنازل واحد لاسرائيل (...) وللجنة الرباعية" المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة.

ونقلت كومرسانت عن مصدر لم تذكر هويته قوله ان وزير الخارجية الروسي اعرب عن امله في اقناع مشعل بالاعتراف بوجود اسرائيل ولو بصورة غير مباشرة.

وفي غياب اي تسوية رفض الروس طلب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بمقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واضافت الصحيفة ان "موسكو لم تنجح مرة اخرى في ان تؤكد للغرب ضرورة اجراء اتصالات مع الراديكاليين الفلسطينيين".

من جهتها اعتبرت صحيفة غازيتا ان الفلسطينيين يستخدمون موسكو كقاعدة لتهديد اسرائيل والولايات المتحدة. وقالت "على ما يبدو نسى الفلسطينيون ان اسرائيل شريك لروسيا في الشرق الاوسط وبلد صديق جدا لنا".

ولفتت صحيفة روسياسكايا غازيتا الحكومية الى ان "قادة حماس اطلقوا تقليدا جديدا وهو السفر الى روسيا مرة كل عام"، لكنها تفادت التعليق على فوائد الزيارة.

وكان مشعل تحدث أول من أمس في موسكو عن "افق سياسي" لتسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، فيما وعدت روسيا بالعمل على "رفع الحصار" الدولي المفروض على الحكومة الفلسطينية، مشيرة الى ان حماس احرزت "تقدما كافيا" يتيح "تخفيف" العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية المفروضة على الحكومة الفلسطينية منذ تسلم حماس رئاستها في آذار (مارس) 2006.