الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشف عن مشروع استيطاني جديد في سلوان

نشر بتاريخ: 17/12/2012 ( آخر تحديث: 17/12/2012 الساعة: 16:01 )
القدس- معا - كشف مركز معلومات وادي حلوة عن نية وزارة السياحة الإسرائيلية تنفذ مشروع استيطاني جديد في "حوش قراعين" في الحي ببلدة سلوان.

وبحسب المعلومات التي وصلت لطاقم مركز معلومات وادي حلوة فإن وزارة السياحة الإسرائيلية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإسرائيلية ستقوم خلال الأيام القريبة القادمة بتنفيذ مشروع جديد تحت مسمى "تبليط حوش قراعين وتمديد البنية التحتية اللازمة".

ويقول المركز ان هذا المشروع يأتي لخدمة المستوطنين، لربط الحوش مع المسار السياحي الاستيطاني المعروف بـ "البطن" في حي وادي حلوة ليتسنى ادخال مجموعات كبيرة من المستوطنين، متسائلا لماذا تقوم وزارة السياحة بتنفيذه في حين ان اعمال ترميم الشوارع هي جزء من اختصاص ومهمات بلدية الاحتلال.

واستهجنت لجنة سكان وادي حلوة المشروع الاستيطاني الجديد في الحي، ونفت أن يكون مشروعاً خدماتيا كما تدعي الجهات الإسرائيلية، مؤكدة انه استيطاني بالدرجة الأولى وهو يأتي استكمالا لتهويد حي وادي حلوة، وتساءلت اللجنة :"لماذا لا يتم إجراء التصليحات اللازمة لكافة أزقة الحي التي يعيش فيها المواطنون، ولماذا لم تستكمل الأشغال والترميمات في العديد من أزقة الحي والتي لا يستخدمها المستوطنون".

وأوضحت اللجنة ان معظم شوارع وادي حلوة وأزقتها بحاجة لترميمات وتصليحات.

يذكر أن حوش قراعين يستخدمه المستوطنون وحراسهم بشكل يومي، حيث يعتبر طريقاً مختصراً بين "حي وادي حلوة ومنطقة البطن"، ومن المقرر ان يستمر العمل ما بين 4 الى 5 أشهر، في الطريق الذي يصل طوله لحوالي 400 متر بعرض حوالي 4 أمتار.

واعرب سكان الحوش عن تذمرهم من بدء العمل الذي سيؤثر عليهم بشكل مباشر بسبب الحفر والأشغال على أبواب منازلهم خاصة، واعربوا عن تخوفهم من حصول انهيارات ارضية جديدة بالمنطقة بسبب اعمال الحفر خاصة في فصل الشتاء ، علماً انه لم يتم ابلاغهم بشكل رسمي من الجهات المختصة.

وأشار مركز معلومات وادي حلوة أن المحكمة الإسرائيلية العليا أصدرت قبل حوالي عام، قرارا يقضي بعدم اجراء اي تغييرات في الشارع الرئيسي لوادي حلوة، وذلك بعد ان تقدم الأهالي باعتراضات الى المحكمة، اعقبت اعلان البلدية عن نيتها اجراء تغييرات في الشارع (حركة السير، المنظر العام)، خدمة للمستوطنين من جهة ومحواً للطابع العربي في الحي من جهة اخرى، وشددت المحكمة في قرارها على ضرورة اجراء الاعمال التي تحتاجها البنية التحتية في شارع وادي حلوة.