الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل تشارك في الندوة القومية حول المرأة العربية في مواقع صنع القرار

نشر بتاريخ: 17/12/2012 ( آخر تحديث: 17/12/2012 الساعة: 13:45 )
رام الله- معا- شاركت وزارة العمل ممثلة بمندوبتها سلام الخليلي في اعمال الندوة القومية حول "المرأة العربية في مواقع صنع القرار إلى أين وصلت وماذا حققت".

وقد عقدت هذه الندوة في القاهرة بتاريخ 6-8/12/2012، وحضرها 70 مشاركاً ومشاركة من اثنا عشرة دولة عربية يمثلون أطراف الإنتاج الثلاث اضافة إلى ممثلين عن منظمة المرأة العربية، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الاقتصادي، القطاع الإجتماعي، الإتحاد الدولي لناقابات العمال العرب).

تأتي اهمية هذه الندوة انطلاقا من ان مشاركة المرأة في الحياة السياسية أصبحت ضرورة لتحقيق التمكين الإقتصادي والإجتماعي للمرأة في المجتمعات العربية بحيث يمنح حق الترشيح والإنتخابات للمرأة والرجل بالتساوي، لأن توسيع قاعدة التمثيل في الهيئات البرلمانية لتشمل الشرائح الإجتماعية بمختلف فئاتها وأطيافها بما فيها النساء وهذا سوف يعمق مفاهيم الإنتماء الوطني ويعزز مكانة المرأة في المجتمع ويطور قدرتها.

وتكمن أهمية مشاركة المرأة السياسية في المستويات المختلفة من أجهزة صنع القرار أنها تستطيع أن تحقق المصالح المرتبطة بها وإبراز قضاياها والدفاع عن حقوقها والتسريع في اعطائها دوراً حقيقياً في عملية التنمية في المجتمع بشكل عام.

ومن أهداف هذه الندوة العمل على تجميع البيانات والإحصاءات حول حجم ونوعية مشاركة المرأة العربية في مواقع صنع القرار والوقوف أيضاً على المعوقات التي تحول دون تحقيق التمكين السياسي للمرأة العربية، إلى جانب التعرف على دور البرلمانيات العربيات في توعية المرأة بضرورة تنمية قدراتها للوصول إلى مراكز صنع القرار وكذلك التعرف على تجارب ناجحة للمرأة العربية في تحقيق التمكين السياسي.