الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل النقابي واقع وتحديات عنوان ورشة لنقابة القطاع الصحي الخاص

نشر بتاريخ: 17/12/2012 ( آخر تحديث: 17/12/2012 الساعة: 21:50 )
الخليل- معا - نظمت النقابة العامة للعاملين في القطاع الصحي الخاص في فلسطين ورشة عمل بعنوان "العمل النقابي واقع وتحديات" استمرت على مدى يومين متتاليين في فندق روكي في رام الله وذلك بحضور السيد محمود زيادة الأمين العام لاتحاد النقابات المستقلة.

افتتح اللقاء وائل عمرو رئيس النقابة العامة حيث رحب بالحضور واستعرض أهم الانجازات التي تم تحقيقها في السنوات الأخيرة والمعوقات وخاصة عدم إقرار قانون حماية الحريات النقابية وقانون الضمان الاجتماعي, وأكد على ضرورة توحيد الجهود من اجل تحقيق أفضل الأوضاع المعيشية للعاملين.

وقدم عمرو شرحا عن تاريخ العمل النقابي في فلسطين موضحا الدور الوطني والنضالي الذي لعبته النقابات العمالية في تاريخ القضية الفلسطينية.

من جانبه أكد رائد زيتاوي رئيس نقابة العاملين في مستشفى الزكاة في طولكرم على ضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام المقروءة والمرئية لتسليط الضوء على مشاكل وهموم العاملين وتسليط الضوء على أهمية العمل النقابي عن طريق زيادة الوعي والمعرفة بالقوانين والانظمه.

وأوضحت حنان بنوره عضو النقابة في مستشفى العائلة المقدسه على ضرورة تطبيق علاوة بدل المخاطرة للعاملين في القطاع الصحي حسب القانون ومساواة ساعات العمل مع القطاع الحكومي بما يعادل 35ساعه أسبوعيا.

من جانبه أكد د. رائد عمرو نائب رئيس نقابة العاملين في مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل على ضرورة مقاطعة البضائع الإسرائيلية وتنظيف السوق الفلسطيني من الأدوية الإسرائيلية مما يساعد على دعم المنتجات الدوائية المحلية ويساعد في خلق فرص عمل جديده في السوق الفلسطيني.

ودعا كامل الناجي رئيس نقابة العاملين في جمعية الإحسان إلى إنصاف ذوي الاحتياجات الخاصة وإعطائهم حقوقهم عبر قوانين عصرية حديثه تساعد في تطويرهم وحمايتهم وتساعد في انخراطهم في المجتمع. وبين أن ذوي الإعاقة قد يكونون مختلفين في بعض الأمور لكن لديهم قدرات كبيرة إذا تم توفير الأجواء المحيطة والمناسبة.

وبين اسعد حشاش رئيس النقابة في مستشفى الرازي بان احد أسباب الأزمة المالية التي تعاني منها المستشفيات في القطاع الصحي الخاص ومعظمها غير ربحي ويتبع لجمعيات خيريه أو لجان الزكاة هو قلة المساعدات المالية وضعف الدعم الخارجي الذي اثر بشكل مباشر على هذه المؤسسات, وأكد أن العاملين بالرغم من الضائقة المالية يقدمون الخدمة الطبية للمرضى والمراجعين على أكمل وجه.

من جهته شدد د. يوسف التكروري رئيس نقابة العاملين في المستشفى الأهلي بالخليل على ضرورة تفعيل العمل النقابي عم طريق رفع مستوى المعرفة والتوعية للهيئات العامة وعقد ورشات عمل دورية بالتعاون مع وزارة العمل توضح القوانين و الانظمه واللوائح التفسيرية لقانون العمل الفلسطيني.
وأكد التكروري على ضرورة احترام سيادة القانون وطالب بتفعيل لجان العمل الثلاثي والذي يضم النقابة والحكومة وأرباب العمل.

من جهة أخرى أشاد محمود زيادة أمين عام اتحاد النقابات المستقلة بالدور الايجابي الذي تلعبه النقابة العامة ودورها في تعزيز قدرة العاملين في القطاع الصحي الخاص.

واستعرض زيادة أسباب عدم تطبيق قانون التقاعد رقم 5 لسنة 2007 والذي صدر بموجب مرسوم رئاسي وأيضا لائحة التعليمات التي صدرت لاحقا عن مجلس الوزراء والتي جعلت القانون اختياري وليس إلزامي وقائم على نظام الاشتراك الفردي وبهذا أصبح القانون غير قابل للتنفيذ.

وأشاد بالاتفاق الذي تم مع أرباب العمل وممثلي الحكومة والذي يطبق ابتداء من 1/1/2013 وهو قانون الحد الأدنى للجور, وتحديده ب 1450 شيكل شهريا, وبين أن عدد المستفيدين من القانون حوالي 150 ألف عامل وعامله.

وفي الختام شكر عمرو رئيس النقابة العامة وزارة الصحة الفلسطينية وعلى رأسها د. هاني عابدين لما تقدمه من دعم للقطاع الصحي الخاص وأكد ان العلاقة مع وزارة الصحة هي تكاملية بامتياز، وأكد انه سيتم متابعة جميع التوصيات التي خرجت بها اللجان المختلفة على مستوى النقابة وطالب اتحاد النقابات المستقلة بضرورة الضغط على الحكومة من اجل إقرار قانون الحريات النقابية وفتح حوار وطني لإقرار قانون الضمان الاجتماعي.