الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث علمي جديد : الفيتامينات تسبب الموت المبكر

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 18:16 )
بيت لحم- معا- جاء في بحث علمي جديد اجراه علماء من جامعة كوبنهاغن الدنماركية ان اضافة الفيتامينات للطعام ليس فقط غير ضروري ولا حاجة له انما قد يؤدي الى الموت المبكر .

وتركز البحث العلمي الذي قام بفحص 47 بحثا علميا سابقا اشترك فيها اكثر من 180 الف مواطن على فيتامين A,E,C واثارها على جودة حياة البشر .

واظهرت نتائج البحث التي نشرت في صحيفة نقابة الاطباء الامريكيين Jama ان تناول الفيتامينات في احسن الاحول لا يلحق ضررا مباشرا وبالتأكيد لا يضيف اي فائدة للجسم ولكن قد تؤدي في اسوأ الحالات الى الموت المبكر .

وبين البحث ان احتمالات موت المواطنين الذين تناولوا منتجات " باتا كروتن" مبكرا ارتفعت بنسبة 7% اكثر من المتوقع في حين ارتفعت احتمالات الذين تناولوا فيتامين E بنسبة 4% واعتبر فيتامين A اخطر الفيتامينات على الاطلاق حيث ارتفعت احتمالات الموت المبكر الى 16% في حين لم يطرأ اي تغير على نسبة احتمالات الموت المبكر لمن يتناولون فيتامين C .

واضاف معدوا البحث ان نتائجهم تتناقض مع نتائج ابحاث اخرى اظهرت ان تناول الفيتامينات يحسن الصحة خاصة وان ما يقارب 10-20% من سكان اوروبا وشمال امريكا يتناولون هذه المنتجات التي تسببت بتغيرات هامة على صحتهم .

ولم يجد الباحثون تفسيرا حاسما وقاطعا لتسبب الفيتامينات بالموت المبكر وقالوا " من الممكن ان يؤدي تناول الفيتامينات الى ضرب جهاز المناعه الطبيعية في الجسم".