السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير احصائي: ثلاثة عشر شهيدا و90 جريحا واعتقال 150 اخرين خلال شهر شباط الماضي

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 19:23 )
غزة- معا- قال تقرير احصائي ان اسرائيل قتلت الشهر الماضي 13 فلسطينياً في الضفة الغربية وقطاع غزة وجرحت نحو 90 اخرين واعتقلت ما يقارب 150 مواطناً من مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وبحسب إحصائية رصدها مكتب الجيل للصحافة والنشر بغزة والتي استندت إلى معطيات فلسطينية رسمية وحقوقية وصحفية فإن الإحصائية كشفت أن قوات الاحتلال قتلت منذ الأول من شباط وحتى نهايته 13 مواطناً فلسطينياً في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة .

وسجلت الإحصائية استشهاد 11فلسطينياً في الضفة الغربية في حين استشهد فلسطينيان في قطاع غزة .

وبالرغم من التهدئة المعلنة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال إلا أن الاحتلال واصل عدوانه واستمر في مسلسل تصعيده وانتهاكاته المتكررة على الأراضي الفلسطينية؛

حيث كثفت قوات الاحتلال من حملات المداهمة والاجتياح العسكرية لمدن الضفة الغربية وكان أعنفها الحملة التي شنتها على مدينة نابلس في عملية أطلقت عليها "الشتاء الحار" هي الأوسع منذ عام 2002 .

وقد جرفت آليات الاحتلال شوارع رئيسية شرق مدينة نابلس مخلفةً الدمار الهائل في البنية التحتية والممتلكات العامة .

ويشير التقرير إلى أن قوات الاحتلال كثفت من عدوانها على الصيادين خاصة قبالة سواحل محافظتي رفح وخان يونس حيث منعت الصيادين من النزول للبحر ونشرت فيه زوارقها الحربية الأمر الذي أدى إلى فقدان عشرات العائلات لمصدر رزقها الوحيد , وأكد الصيادون أنهم ومنذ الإعلان عن التهدئة الحالية لم يشعروا قط بالأمان، فقواربهم تتعرض لعمليات إطلاق نار يومية ؛أسفرت عن إحراق وتدمير بعض القوارب .

ويبين التقرير أن قوات الاحتلال واصلت الشهر الماضي إغلاق قطاع غزة بالكامل، وعزله عن محيطه الخارجي وسط حصار مشدد حيث منعت خروج أي فلسطيني، بمن فيهم أولئك الذين يحتاجون للعلاج في الخارج عبر معبر رفح الدولي_ المنفذ الوحيد لسكان القطاع على الخارج_ولم تفتحه سوى أيام معدودة وعلى فترات متباعدة لتقوم بإغلاقه على الفور .

وفي جانب آخر من الانتهاكات يوضح التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال شهر شباط/فبراير الماضي 150 مواطناً فلسطينياً من مختلف أنحاء مدن الضفة الغربية معظمهم نشطاء من الفصائل الفلسطينية المقاومة وتركزت معظم الاعتقالات في مدينة الخليل ومن بين المعتقلين عدد من الأطفال والنساء والفتيات .

وتوضح الإحصائية أن سلطات الاحتلال جرحت خلال هذه الفترة 90 مواطناً تراوحت إصاباتهم ما بين المتوسطة والخطيرة في العمليات العسكرية وحملات المداهمة التي تنفذها في المدن والقرى الفلسطينية وكان بين الجرحى العديد من الأطفال والنساء .

فيما شددت قوات الاحتلال من إجراءات حصارها المفروض على الضفة الغربية وقسمت المدن والبلدات الفلسطينية إلى كانتونات صغيرة منعزلة عن بعضها البعض , ويبين التقرير أن قوات الاحتلال واصلت مصادرة وتجريف الأراضي والتوغل في المناطق وعرقلة حركات المواطنين على الحواجز,فيما واصلت في سياسة توسيع المستوطنات وبناء جدار الضم والتوسع.

كما واستمرت الانتهاكات الصهيونية بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية والصحية والتعليمية .

وواصلت المؤسسة الإسرائيلية اعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك حيث استمرت في أعمال الحفريات والتنقيب ضاربةً بعرض الحائط كل نداء عربي وإسلامي للتوقف عن هذا الاعتداء السافر.