الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كاتب امريكي يتحدث عن مدى احتقار الاسرائيليين لحكومتهم وغياب الزعامة لديهم

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 19:44 )
بيت لحم- معا- تطرق الكاتب والمحلل السياسي الامريكي الكبير توماس فريدمان في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الى ازمة القيادة التي تواجهها اسرائيل وتعارضها مع التطور الاقتصادي الذي تشهده ومدى احتقار الاسرائيليين لحكومتهم .

وافتتح فريدمان مقالته بوصف الصورة التي نشرتها الصحف الاسرائيلية لوزير الجيش عمير بيرتس وهو ينظر الى الجبهة السورية من خلال منظار عسكري مغلق وقال " هناك بعض الصور ابلغ من الف كلمة وبتأكيدي هناك بعضها ابلغ من مليون كلمة ".

واقتبس فريدمان ما قاله المصور الذي التقط الصورة الشهيرة الذي اكد ان بيرتس نظر من خلال منظارة المغلق ثلاث مرات متتالية وهو يهز في رأسه كأحد الجنرالات فيما انشغل رئيس الاركان الذي وقف الى جانبه بشرح ما يراه من خلال منظاره المفتوح .

ولم يغفل فريدمان في اطار تناوله لازمة القيادة التي تعانيها اسرائيل سلسلة التحقيقات الجنائية التي طالت كبار المسؤوليين الاسرائيليين وعلى رأسهم رئيس الدولة كتساف ووزير القضاء رامون والمالية ابرهام هيرشيزون واخيرا وليس اخرا رئيس الوزراء ذاته .

واستعان الكاتب الامريكي بالمحلل الاقتصادي لصحيفة "يديعوت احرونوت" في وصف التناقضات الكبيرة الكامنه في التطور الاقتصادي الاسرائيلي اذ لم تمنع مستويات النمو التي حققها الاقتصاد الاسرائيلي تفاقم ازمة البطاله والفقر التي تجاوزت في مستوياتها الدول الغربية .

واختتم الكاتب مقاله بالقول " ان فشل الحكومة الاسرائيلية في بلورة خطط اقتصادية واجتماعية مناسبة حتى في ظل افضل الاوقات والاجواء هو السبب وراء الاحتقار الجماهيري المتعاظم وغير المسبوق في اوساط الاسرائيليين لحكومتهم .