الثلاثاء: 16/07/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
23 شهيدا وعشرات الجرحى بغارة إسرائيلية على مدرسة للأونروا بالنصيرات

أضخم مشروع فني حول القدس ينطلق من المنامة

نشر بتاريخ: 19/12/2012 ( آخر تحديث: 19/12/2012 الساعة: 21:28 )
المنامة- معا- أعلنت وزارة الثقافة في مملكة البحرين عن إقامة اكبر أوبريت حول مدينة السلام "القدس" باسم "أوبريت القدس" الذي سيعرض اليوم الخميس، 20 ديسمبر 2012م، عند الثامنة مساءً في الصالة الثقافية بالمنامة، بمشاركة نخبة من كبار الفنانين العرب والفلسطينيين.

ويأتي هذا الأوبريت بدعم ورعاية من وزارة الثقافة البحرينية وبمتابعة مباشرة من الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وبالتنسيق والتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، ويعتبر أضخم أنتاج فني حول المدينة المقدسة.

ووضعت وزارة الثقافة جميع إمكانياتها وإتصالاتها مع الفنانين والمنفذين وذلك لإنجاح هذا المشروع الفني القومي الكبير.

ووجه سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، طه عبد القادر، تحية شكر وتقدير لوزارة الثقافة ولحكومة مملكة البحرين على هذه اللفتة الكريمة لتنفيذ هذا الأوبريت الكبير للإبقاء على قضية القدس عاصمة دولة فلسطين حاضرة في الوجدان العربي والإسلامي والعالمي، خاصةً في هذا الوقت الذي تتعرض فيه المدينة لسياسة تهويد إسرائيلية شرسة، بهدف طمس معالمها الإسلامية والمسيحية التاريخية في محاولة بائسة لتهويد المكان وإحلال ثقافتهم الهزيلة بديلاً عن ثقافتنا الفلسطينية الأصيلة المستمدة من إرثنا التاريخي الذي توارثناه جيلاً بعد جيل.

وأضاف السفير الفلسطيني بأن هذه المناسبة تأتي تزامناً مع احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد والذكرى الثالثة عشر لعيد الجلوس الملكي، إذ ينتهز هذه المناسبة ليرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات والمحبة للشعب البحريني الشقيق وقيادته الرشيدة وعلى رأسها جلالة الملك حمد بن عيسى أل خليفة، متمنين لهذا البلد المعطاء دوام الأمن والأمان والتقدم والازدهار.

وصرح المنتج المنفذ الشاعر رامي اليوسف أن الأوبريت الذي لحنه الملحن المصري الكبير صلاح الشرنوبي، وتنفذه مؤسسة "R&Mجروب"، يأتي ضمن برامج فعاليات المنامة عاصمة الثقافة العربية2012م، ويتميز بمشاركة نخبة من الفنانين العرب النجوم من بينهم: من مملكة البحرين عادل محمود، ومن فلسطين: دلال أبو آمنة، وعمار حسن، ومن تونس: لطفي بشناق، ومن مصر الموسيقار صلاح الشرنوبي، ومن لبنان: أحمد قعبور، وبريجيت ياغي، ونورا رحال، وردينة حاطوم ( مخرجة مسرحية)، ومن المملكة العربية السعودية طلال سلامة، ومن المملكة الأردنية الهاشمية زين عوض، ومن سوريا وعد البحري، ومقدمة الحفل الإعلامية هاجر بن حسين من تونس.

ويرافق الفنانين فرقتا "أوف"، "وصهيل"الفلسطينيتين بتقديم لوحات استعراضية، ليصل عدد المشاركين في هذا المشروع الفني الكبير من فنانين وفريق مصاحب من مقدمي رقصات إستعراضية وفريق إداري وفني وإعلامي إلى 60 مشارك ومشاركة ليكون بذلك أضخم مشروع فني حول القدس حتى الآن.

ووجهت وزارة الثقافة والسفارة الفلسطينية دعوات عبر وسائل الاتصال والإعلام المختلفة للرسميين والمواطنين والمقيمين للحضور للمشاهدة والاستماع بهذا العمل الموسيقى الغنائي الاستعراضي الإبداعي.