الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناجي يطلق المرحلة الثانية من تطبيق نظام اللامركزية

نشر بتاريخ: 20/12/2012 ( آخر تحديث: 20/12/2012 الساعة: 19:32 )
رام الله- معا - اطلق وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الخميس، المرحلة الثانية من برنامج التحول الى اللامركزية بتقديم الخدمات في مديريات الوزارة بمحافظات (بيت لحم وجنين وطولكرم) ابتداء من الشهر الجاري.

ودعا الوزير جمهور المراجعين خلال اطلاق المرحلة الثانية من البرنامج بمشاركة محافظ محافظة جنين اللواء طلال دويكات، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، والوكالة الالمانية للتعاون الدولي، وعدد من رجال الاعمال، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، الحصول على ما يرغبون من الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال مراجعة المديريات المذكورة دون الرجوع لمقر الوزارة في مدينة رام الله.

ويأتي ذلك استكمالاً للمرحلة الاولى من المشروع الذي تنفذه وكالة التعاون الالماني للتنمية(GIZ) بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني ضمن برنامج تطوير القطاع الخاص الممول من قبل الحكومة الكندية والحكومة الالمانية.

وكانت وزارة الاقتصاد الوطني بدأت في اواخر شهر حزيران 2012 العمل بنظام التحول الى اللامركزية لتقديم الخدمات في المحافظات الشمالية والذي يضم محافظات(الخليل ونابلس ورام الله) على ان يتم الانتهاء من تطبيق هذا النظام بشكل كامل في جميع المحافظات.

وقال د. جواد ناجي "ان تطبيق نظام اللامركزية يهدف الى خلق بيئة عمل في فلسطين تمكن القطاع الخاص من القيام بعمل ونشاطه دون معيقات، وتوفير الخدمات بجودة عالية وبوقت قصير دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة بمدينة رام الله، اضافة الى تقصير العمر الزمني لاستصدار كافة المعاملات والتراخيص اللازمة لنشاط القطاع الخاص.

وشدد د. جواد ناجي على ان تطبيق العمل في نظام اللامركزية يأتي استكمالاً لرؤية الوزارة وسياساتها الرامية إلى تعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، والحصول على الخدمات بجودة عالية وبأقل تكاليف وجهد، وان الوزارة أتمت كافة الاستعدادات والإجراءات المتعلقة بالوثائق، والبنية التحتية، وتدريب الكوادر لتقديم الخدمات في هذه المحافظات الأنفة الذكر.

وأشار الوزير انه مع بدء تنفيذ تطبيق اللامركزية فإنه لا يجوز تقديم أي خدمات للجمهور في مقر الوزارة معرباً في الوقت ذاته عن بالغ شكره وتقديره لألمانيا وكندا وحكومة وشعبا على الدعم المتواصل في دعم القطاع الفلسطيني.

وأكد الوزير على جهود الوزارة في العمل على توفير بيئة اعمال مناسبة وجاذبة بما يمكن ويسهل على القطاع الخاص من ممارسة نشاطه وتنفيذ برامجه على اكمل وجه، وفي هذا الاطار عملت الوزارة وبالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي على تخصيص برنامج لدعم القطاع الخاص الفلسطيني من اهم عناصره العمل بنظام اللامركزية.

ولفت الوزير الى مجموعة البرامج التي تنفذها وزارة الاقتصاد الوطني على مختلف المجالات والأصعدة خصوصاً ان جهود كبيرة تبذل بغية الشروع في تنفيذ منطقة جنين الصناعية، اضافة الى منطقة جنين التخصصية والذي يقع في سلم اولويات الوزارة وهو بحاجة الى تضافر وتعاون جهود الجميع لمعالجة كافة القضايا والعقبات التي تحيط بهذا القطاع الهام والحيوي.

بدوره اكد القائم بإعمال محافظ محافظة جنين، عبد الله بركات على الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني في تلبية احتياجات المحافظة، والمساعدة في تنفيذ برامج المحافظة الرامية الى تعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني، وعلى اهمية هذا النظام في تخفيف الاعباء عن جمهور المراجعين ومتلقي الخدمات

بدوره اكد المهندس سعيد دويكات مدير مشروع اللامركزية وتحسين الخدمات في الوكالة الالمانية للتعاون الدولي(GIZ) ان نظام اللامركزية يأتي في سياق مجموعة من البرامج التي تنفذها الوكالة في فلسطين لدعم وتطوير مؤسسات القطاعين العام والخاص بما يمكنهما من تقديم الخدمات لمراجعي الجمهور دون عناء وتكليف.

وشدد دويكات على جهود الوكالة الالمانية في تقديم الدعم اللازم للقطاع العام كي يتمكن من توفير البيئة المناسبة والملائمة لنشاط القطاع الخاص وبما يمكن من تنفيذ برامجه على اكمل وجه لافتاً الى ان الوكالة تقوم حالياً بتنفيذ من مجموعة النشاطات والبرامج والدورات التدريبية المتخصصة ضمن خطة عمل متكاملة تهدف تحسين المناخ ااستثماري في فلسطين.

وقد قام فريق العمل بتسجيل شركة الكترونياً وفق النظام المعد، واستغرقت عملية تسجيل الشركة بحدود 10 دقائق بعد اصدار شهادة تسجيل الشركة بشكلها النهائي.

وبتطبيق نظام اللامركزية في مديريات الوزارة في محافظات (بيت لحم وجنين وطولكرم الخليل ونابلس ورام الله) فان 90% من مجمل خدمات الوزارة تقدم من خلال هذه المديريات دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة في مدينة رام الله.