السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول لـ معا: جهود لاقناع امريكا للحصول على قرار من مجلس الامن

نشر بتاريخ: 21/12/2012 ( آخر تحديث: 21/12/2012 الساعة: 10:58 )
بيت لحم - معا - قال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس ان هناك جهود تقوم بها بعض الدول الاوروبية لإقناع الادارة الامريكية للحصول على موقف جدي في مجلس الامن يمنع اسرائيل من مواصلة الاستيطان.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية احبطت يوم الاربعاء محاولات اعضاء مجلس الامن الدولي اصدار قرار يدين اسرائيل على الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية، وقد حال هذا الموقف دون صدور بيان من قبل مجلس الامن الدولي بهذا الخصوص، واكتفت باقي الدول بإصدار بيانات ادانة منفردة لإسرائيل.

وأكد حماد في حديث لغرفة تحرير معا انه في حال تبين ان مجلس الامن لن يتخذ اي موقف اتجاه اسرائيل ستدرس القيادة اليات التوجه الى محكمة الجنايات الدولية، وذلك بعد الحصول على عضويتها.

وصادقت اسرائيل مؤخرا على بناء الاف الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية ردا على خطوة القيادة الفلسطينية بالتوجه للامم المتحدة لنيل صفة دولة فلسطينية بصفة مراقب فيها.

وإذا كانت السلطة تستطيع محاكمة اسرائيل على الاستيطان، قال حماد ان الاستيطان حسب القانون الدولي يعتبر ضمن جرائم الحرب ويمكن لفلسطين اذا حصلت على عضوية محكمة الجنايات الدولية محاكمة اسرائيل على ذلك.

وحول موعد زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الى الضفة الغربية، قال حماد ان الزيارة ستتم يوم 31 الجاري، كما وستكون هناك زيارة لامين عام جامعة الدول العربية لفلسطين يوم 29 الجاري.