الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

4 اهداف لزيارة "العربي" الى فلسطين

نشر بتاريخ: 21/12/2012 ( آخر تحديث: 21/12/2012 الساعة: 13:13 )
بيت لحم - معا - تستعد دولة فلسطين لاستقبال أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي يوم التاسع والعشرين من الشهر الجاري، والذي يعتبر ثاني مسؤول عربي يزور فلسطين بعد الحصول على دولة بصفة "مراقب" في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد ملك الاردن عبد الله الثاني.

وقال وزير الخارجية د. رياض المالكي في حديث لـ معا ان الزيارة تحمل في طياتها العديد من الأهداف، اهمها اظهار الدعم والتأييد والمباركة العربية لنجاح الجهود التي بذلتها فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة والحصول على دولة بصفة "مراقب".

وسيلتقي العربي الرئيس محمود عباس في الزيارة التي تستمر ليوم واحد، حيث سيقدم خلالها العربي تقريرا شاملا حول موضوع قرار تفعيل "شبكة الامان المالية" التي اكد عليها اجتماع لجنة المتابعة العربية الاخير بالدوحة، وسيتم اطلاع الرئيس على الدول التي ترغب بتقديم الدعم، وماذا بخصوص الالتزامات المالية من بعض الدول العربية.

وأضاف المالكي ان الاجتماع سيبحث الخطوات القادمة لدولة فلسطين وذلك بعد الحصول على عضوية الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار انه سيتم بحث القرار الذي اتخذ في اجتماع لجنة المتابعة العربية لتشكيل وفود وزارية عربية بهدف إجراء مشاورات مع مجلس الأمن وأمريكا وروسيا والاتحاد الأوروبي والصين للضغط من اجل إطلاق سراح الأسرى ووقف الاستيطان وحفظ كافة حقوق الدولة الفلسطينية.

وحول الوفد الذي سيرافق العربي في زيارته، قال المالكي: العربي دعا وزراء الخارجية العرب لمرافقته لزيارة فلسطين وقال لهم "من يريد مرافقتي ضرورة إبلاغي" وخلال الايام القادم تتوضح الصورة بالنسبة لطبيعة الوفد المرافق.