الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تبرر احتلالها بذريعة الخوف من سيطرة حماس على الضفة

نشر بتاريخ: 23/12/2012 ( آخر تحديث: 23/12/2012 الساعة: 17:36 )
بيت لحم - معا - كشفت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية اليوم ان اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية انذرت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باحتمال استيلاء حماس على الضفة الغربية, كما حصل في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة ان "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تلقى تحذيرات من قبل المخابرات تفيد بأن حماس قد تستحوذ على السلطة في الضفة الغربية كما استحوذت عليها في غزة منذ 5 سنوات".

واضافت: " أكد تقرير من الاستخبارات العسكرية ان الخلايا النائمة في الضفة الغربية قد تلقت أوامر من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بالاستعداد من أجل النضال للسيطرة على الضفة".

واشارت"تبعاً للاستخبارات العسكرية الاسرائيلية فهناك العديد من الدلالات على ان ايران تشجع حماس على بسط نفوذها على الضفة عوضاً عن حركة فتح - التي تعتبر أكثر اعتدالاً - ويرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتبعاً لتقرري الصحيفة فإن أحد المصادر صرحت بأن " ايران تخسر أقوى حلفاؤها في منطقة الشرق الاوسط ألا وهي سوريا، وهي لا تتحمل خسارة الفلسطينيين اليوم".

نفى عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس " ما نقلته صحيفة صندي التايمز البريطانية من أنَّ رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل أعطى أوامره لعناصر الحركة في الضفة الغربية المحتلة للسيطرة عليها.

وقال الرشق في تصريح صحفي الأحد تعليقاً على ما زعمته الصحيفة البريطانية:" أود التأكيد أنه لا أساس من الصحة لما أوردته صحيفة صندي تايمز البريطانية نقلاَ عن مصادر عبرية حول ما زعمت أنه أوامر من مشعل لما يسمَّى ( عناصر حماس النائمة في الضفة للسيطرة عليها) ".

وأشار الرشق إلى أنَّ مثل هذه الأخبار الملفقة تقف وراءها جهات صهيونية بهدف التشويش على أجواء المصالحة والأجواء الإيجابية بين فتح وحماس والفصائل الفلسطينية.

وأكَّد الرشق أنَّ قيادة حركة حماس، وعلى رأسها الأخ خالد مشعل رئيس المكتب لسياسي للحركة يدفعون بقوة لإنجاز المصالحة وتوحيد الصف الوطني، وهو ما يقلق العدو الصهيوني ويدفعه لمحاولة إفشاله والتشويش عليه.

وزعمت صحيفة التايمز البريطانية أن تقرير عن الاستخبارات العسكرية من أن الخلايا النائمة في الضفة الغربية تلقت أوامر من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بالاستعداد من أجل النضال للسيطرة على الضفة"، وهو ما نفاه القيادي الرشق جملةً وتفصيلاً.

وكان التلفزيون الاسرائيلي علق على سماح ابو مازن لحماس بتنظيم مهرجان انطلاقتها في الضفة الغربية واعتبر ان هذا القرار ياتي نتيجة غضب عباس من امريكا واسرائيل.

ويضيف التلفزيون انه ونتيجة لشعور ابو مازن بالخذلان من العالم ونتيجة لانسداد الافق سمح لحماس باقامة مهرجان انطلاقتها .