السبت: 27/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيران تجري تدريبات عسكرية على مساحة مليون كم مربع بمضيق هرمز

نشر بتاريخ: 26/12/2012 ( آخر تحديث: 26/12/2012 الساعة: 17:59 )
ايران - معا - قال قائد في البحرية الإيرانية إن إيران ستبدأ تدريبات بحرية تستغرق ستة أيام في مضيق هرمز في نهاية الأسبوع الحالي وهي تدريبات تهدف إلى استعراض القدرات العسكرية الإيرانية في هذا الممر الحيوي لشحن النفط والغاز.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن حبيب الله سياري قوله ان تدريبات "ولاية 91" ستجرى من يوم الجمعة حتى الأربعاء في منطقة مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع في مضيق هرمز وخليج عمان وأجزاء شمالية من المحيط الهندي.

وكثيرا ما قال مسؤولون إيرانيون إن إيران ستغلق المضيق -الذي يمر به 40 في المئة من صادرات النفط العالمية المحمولة بحرا- إذا تعرضت لهجوم عسكري بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وأجرت إيران تدريبات مماثلة لمدة عشرة أيام في ديسمبر كانون الاول الماضي وأرسلت غواصة ومدمرة إلى الخليج قبل أربعة أشهر في الوقت الذي كانت تجري فيه الولايات المتحدة والقوات البحرية لدول حليفة تدريبات في المنطقة ذاتها للتدريب على سبل إبقاء ممرات الشحن مفتوحة.

ونقل عن سياري قوله إن التدريبات الجديدة ستختبر الأنظمة الصاروخية بالبحرية والسفن القتالية والغواصات وأساليب القيام بدوريات واستطلاع.

وقال سياري "في هذه التدريبات سنستخدم أحدث الأسلحة والتكتيكات بالبحرية... بالتأكيد سنحترم الحدود البحرية للدول المجاورة وسننفذ التدريبات طبقا للقوانين والتنظيمات الدولية."

ويهدف الوجود البحري الغربي الكبير في الخليج إلى ردع أي محاولة لإغلاقه