الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

سواسية يطالب بالتحقيق في الاعتداءات ضد عائلة الاسير العيساوي

نشر بتاريخ: 27/12/2012 ( آخر تحديث: 27/12/2012 الساعة: 12:16 )
غزة-معا- أدان مركز سواسية لحقوق الانسان قيام قوات الناخشون التابعة لجيش الاحتلال والتي ترافق الأسرى في تنقلاتهم من السجن للمحكمة الاعتداء على الأسير العيساوى في قاعة محكمة الصلح بالقدس وعلى عائلته واعتقال شقيقته المحامية شيرين العيساوي وتوقيفها وعرضها صباح اليوم على المحكمة بتهمة الاعتداء على حراس المحكمة الاسرائيلية .

وطالب المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه المجتمع الدولي بكافة مؤسساته الحقوقية بإرسال لجان تحقيق دولية للوقوف على الحالة الإنسانية المتردية للأسرى داخل السجون الإسرائيلية ، والتحقيق بجدية حول الاعتداءات المتكررة على الاسرى والتي كان أخرها الاعتداء على الأسير العيساوي المضرب عن الطعام منذ 142 يوما متواصلة حيث تم الاعتداء عليه بسبب إلقاء التحية على أهله الذين جاءوا لرؤيته والاطمئنان عليه بعد الأخبار التي تواردت عن تراجع خطير طرأ على صحته في الآونة الأخيرة نتيجة الإضراب الطويل عن الطعام.

وأضاف المركز بان دولة الاحتلال لا تحترم أدنى ما نص عليه القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة والتي تطالب بمعاملة الأسرى معاملة إنسانية و بالمحافظة على حياتهم وضمان تقديم العلاج لهم ومنع تعريض حياتهم للخطر أو الإهمال الذي يسبب الوفاة ، مع توفير الاحتياجات والحياة الكريمة التي تكفل حقوقهم الإنسانية .

وأعرب المركز عن قلقه لتكرار مثل هذه الحالات والإجراءات بحق الأسرى مطالبا المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بتحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية تجاه قضية الأسرى وإرسال لجنة لتقصى الحقائق والإطلاع على أوضاع الأسرى الخطيرة داخل السجون الإسرائيلية.

وحذر المركز من انفجار داخل السجون بسبب تزايد الضغط على الأسرى وعدم تحملهم جبروت السجان ، وهو ما ينعكس سلباَ على الوضع العام للأسرى .