الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة الصحفي تصدر تقريراً حول الانتهاكات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر فبراير 2007

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 04/03/2007 الساعة: 01:03 )
غزة -معا- في ضوء استمرار الانتهاكات بحق المؤسسات الإعلامية والصحفيين في الأراضي الفلسطينية، قامت كتلة الصحفي الفلسطيني بتوثيق هذه الانتهاكات من خلال تقرير شهري يصدر مطلع كل شهر، متضمناً طبيعة الانتهاكات وتاريخ وقوعها والأضرار الناجمة عنها إضافة إلى الجهة المتورطة بارتكاب هذه الانتهاكات قدر المستطاع، وذلك في إطار مساعيها لتسليط الضوء على معاناة الصحفيين جراء الانتهاكات المتواصلة والمتكررة بحقهم، وحرصها على فضح وتعرية الجهات المعادية لحرية الصحافة.

وقالت في بيان وصل معا نسخة منه ان حصيلة الانتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر فبراير الماضي بلغت عشرة انتهاكات، معظمها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقد تراوحت هذه الانتهاكات بين الاعتقال وتجديد الاعتقال وإطلاق النار بشكل أسفر عن إصابة عدد من الصحفيين، وفيما يلي تفصيل لما وثقته كتلة الصحفي الفلسطيني من انتهاكات:

أولاً: الانتهاكات الإسرائيلية:
· 10/2/2007 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون مصور وكالة الاسيوشيتد برس في محافظة الخليل بالضفة الغربية أثناء تغطية اعتداء جنود الاحتلال على أحد المواطنين بالضرب المبرح في البلدة القديمة.

· 16/2/2007 أصيب الزميل الصحفي / ناصر الشيوخي المصور في وكالة الأسوشيتيدبرس في مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمواطنين في بلدة بيت أمر في محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

· 18/2/2007 جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري للصحفي جمال فراج (42 عام) من سكان مخيم الدهيشه للمرة السادسة على التوالي لمدة أربعة أشهر دون تقديمه للمحاكمة أو توجيه لائحة اتهام بحقه.

· 23/2/2007 أصيب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة صحافيين، وهم عادل بردلو مصور الـ CNN، ومهيب البرغوثي مصور جريدة الحياة، ومصور إسرائيلي يدعي دافيد، كما اعتدى جنود الاحتلال على طواقم قناة الجزيرة الفضائية وقناة الـ CNN ورشوهم بخراطيم المياه خلال تغطيتهم لتظاهرة بالذكرى الثانية لانطلاق المقاومة الشعبية المناهضة لبناء جدار الفصل العنصري والمستوطنات في قرية بلعين.

· 24/2/2007 أصيب المصور الصحفي عطا عويسات (30 عاما) بشظايا قنبلة صوت في ساقه اليمنى إثر إلقاء القوات الإسرائيلية قنابل الصوت باتجاه المواطنين خلال المواجهات التي شهدتها منطقة رأس العمود في مدينة القدس المحتلة بعد صلاة الجمعة.

·25/2/2007 قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام أغلب المحطات التلفزيونية والإذاعية في مدينة نابلس وقامت ببث مواد تحريضية ضد المقاومة الفلسطينية.

· 26/2/2007 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشيخ نابغ نافذ بريك (43 عام) وهو صاحب ومدير تلفزيون السنابل في مدينة نابلس وصادرت كافة أجهزة البث في مقر التلفزيون، وعدد من أجهزة الحاسوب بعد أن قاموا بعملية تفتيش دقيقة وواسعة للمحطة.

ثانياً: الانتهاكات الفلسطينية:

· 6/2/2007 أقدم عناصر من حرس الرئيس على اختطاف المصور الصحفي وسام نصار خلال قيامه بتغطية مسيرة قرب مقر الرئيس في مدينة غزة واقتادوه إلى داخل المربع الأمني الخاص بمقر الرئاسة وأطلق سراحه بعد فترة من الزمن .

· 18/2/2007 حركة فتح عبر موقع الإعلام الرسمي لها على الإنترنت تنشر مقالاً تهاجم فيه الصحفي والكاتب مصطفى الصواف مدير مكتب الجيل للصحافة والنشر بغزة.

· 20/2/2007 أقدم مسلحون ملثمون على سرقة سيارة تابعة لتلفزيون فلسطين بعد أن اعتدوا على ركابها بالضرب وأجبروهم على تركها، قبل أن يستولوا على السيارة ويتجهوا إلى جهة مجهولة في منطقة الشيخ رضوان.

· 28/2/2007 عناصر من حرس الرئاسة يعتدي على موظفين في تلفزيون فلسطين أمام مبنى التلفزيون ، ويطلقون النار داخل المبنى الواقع بجوار مقر الرئاسة بغزة .

ووصت الكتلة في بيانها بضرورة وقف كافة الانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية من قبل كافة الجهات وخاصة قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت اتحاد الصحفيين العرب إلى دعم الصحفي الفلسطيني بكل السبل و الوسائل ، والعمل على توفير الحرية له، مؤكدةعلى أن الصمت لم يعد مقبولاً من قبل المنظمات الحقوقية والمعنية بالحريات الصحفية.

كما دعت وسائل الإعلام المختلفة وخاصة المحلية منها إلى إبراز الانتهاكات المرتكبة بحق العاملين في حقل الإعلام، مطالبة فصائل العمل الوطني بعدم التدخل والبعد عن محاولة التأثير السلبي على أداء وعمل الصحفيين جرياً وراء تحقيق مصالح فئوية خاصة، داعية وزارة الداخلية وجهاز الشرطة إلى فتح تحقيقات جدية بجرائم الاعتداء على الصحفيين و معاقبة مرتكبيها وفقا للقانون .