الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلاحو نابلس والخليل يستقبلون العام الجديد على وقع اعتداءات المستوطنين

نشر بتاريخ: 01/01/2013 ( آخر تحديث: 01/01/2013 الساعة: 18:00 )
نابلس- الخليل- تقرير معا - بينما كان العالم يحتفل باستقبال العام الجديد 2013، أبى المستوطنون الإسرائيليون إلا أن يستقبلوا هذا العام على طريقتهم الخاصة، عبر سلسلة من الاعتداءات على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وأفاد مراسل معا في نابلس أن عشرات المستوطنين هاجموا عند الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليلة الماضية منازل المواطنين في قرية قصرة جنوب نابلس واقتلعوا اكثر من 190 شجرة وشتلة زيتون قبل مطاردتهم من لجان الحراسة في المنطقة والتمكن من احتجاز اربعة منهم لفترة وجيزة قبل تدخل قوات الاحتلال لإطلاق سراحهم.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفه الغربية إن عشرات المستوطنين من البؤرة الاستطانية "ياش كودش" الواقعة جنوب قرية قصرة هاجموا منازل المواطنين وحاصروا عددا منها وقاموا بتحطيم جرار زراعي وزجاج عدد من منازل المواطنين قبل التصدي لهم من قبل لجان الحراسة واجبارهم على الفرار من المنطقة، وقد عرف من أصحاب المنازل المتضررة المواطن عبد المجيد توفيق حسن.

واكد دغلس ان المستوطنين اقتلعوا 190 ما بين شجرة وشتلة زيتون جنوب القرية تعود ملكيتها لعدد من المواطنين عرف منهم أنور تيسير عودة ونعمان عبد الرحيم أبو ريدة وصابر عيسي أبو ريدة والدكتور سمير مصطفى حسن وعبد العظيم عودة.

واضاف دغلس لـ معا أن لجان الحراسة في قرية قصره استطاعوا احتجاز اربعة مستوطنين صباح اليوم خلال تفقدهم للاضرار في المنطقة الجنوبية للقرية بعد ان شاهدوهم وهم يحطمون اشجار الزيتون، الا ان قوات كبيرة من جيش الاحتلال وصلت الى المنطقة وسط اطلاق كثيف للنيران وأطلقتهم من بين أيدي المواطنين.

من جهته حيا محافظ نابلس اللواء جبرين البكري الجهود التي تبذلها لجان الحراسة في المناطق الفلسطينية بشكل عام وفي نابلس بشكل خاص للتصدي "لقطعان" الستوطنين.

وقال البكري لـ معا إن لجان الحراسة تصدت لهجموم المستوطنين الذي بدأ منذ الساعة الاولى لبداية العام الجديد واستطاعت ان تفك الحصار الذي فرضه المستوطنون على عدد من منازل المواطنين في القرية.

واضاف البكري ان لجان الحراسة تتحلى بمسؤولية وطنية وانضباطية عالية لمواجهة هذه الاعتداءات التي يصر المستوطنون ان يقدموها "كهدية" للشعب الفلسطيني مع بداية العام الجديد، قائلا "اننا مستمرون في الصمود على هذه الارض وسنتصدى لكافة هذه الاعتداءات التي لن تزيدينا الا اصرارا على تمسكنا بحقوقنا الوطنية المشروعة سائرين خلفنا قيادتنا الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس حتى نيل كافة حقوقنا الوطنية.

إحراق مركبة وجرارا زراعيا واعتقالات وشعارات عنصرية في الخليل

وفي محافظة الخليل، أفاد مراسل معا أن المستوطنين هاجموا بعد منتصف ليل الإثنين- الثلاثاء بلدة بيت أمر شمال الخليل وأقدموا على حرق سيارة وأضرموا النار في جرار زراعي تعود ملكيتها للمواطن سهيل ابريغيث.

وخط المستوطنون شعارات معادية للفلسطينيين والعرب من بينها "العربي الجيد هو العربي الميت" و"انتقام يتسهار.. اليوم في الممتلكات وغدا في الارواح"، وحضرت الى البلدة قوات من جيش الاحتلال والشرطة وأعلنت أنها تحقق في الاعتداء.

في سياق مواز اعتقلت قوات الاحتلال قرابة الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم الشاب نور يوسف عوض ( 18 عاما) من بلدة بيت أمر، كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال قرابة الساعة الرابعة من صباح الثلاثاء بلدة سعير شمال شرق الخليل واعتقلت الشاب أدهم محمد جرادات ( 27 عاما) والذي يعمل مراقبا للصحة في بلدية سعير.

يتبع..