الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل: أمهات يؤكدن على ضرورة تمكينهن من حقوقهن

نشر بتاريخ: 02/01/2013 ( آخر تحديث: 02/01/2013 الساعة: 09:24 )
غزة-معا - طالبت مجموعة من الأمهات المشاركات في ورشة عمل حول حقوق المرأة بضرورة نشر التوعية والتثقيف القانوني والشرعي بحقوقهن في كافة المجالات وخاصة الميراث.

وأكدت المشاركات في ورشة العمل التي نفذتها العيادة القانونية الثامنة التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر ضمن مشروع الكرامة الإنسانية والحق في التنمية في مجال التطبيق 'العدالة الآن ' الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP،في روضة كراميش مالك النموذجية ببلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، على ضرورة تمكينهن من حقوقهن، بتعزيز القانون الذي يحمي المرأة الفلسطينية، والعمل على غربة العادات والتقاليد من النظرة التقليدية للمرأة.

وقال المحامى محمود وافي من فريق العيادة القانونية الثامنة إن الورشة استهدفت الأمهات في المناطق المهمشة بهدف توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم التي نص عليها القانون والشرع،في مواضيع الزواج والطلاق والميراث وتوضيح حقوق كل من الزوج والزوجة والآثار المترتبة عليها وربطها بمفاهيم الكرامة الإنسانية.

وبين وافي أن القانون الأساسي الفلسطيني قد نص على أن الحقوق والواجبات لكل فلسطيني على أساس عدم التمييز بين الجنسيين أو اللون أو الدين وقد فرض عقوبات بموجب قانون العقوبات 36 على كل من يعتدي على حرية وحقوق الآخرين.

وفي ختام الورشة التي لاقت تفاعلا من قبل الأمهات وصت العديد منهن بضرورة نشر التوعية والتثقيف بحقوقهم وواجباتهم بشكل كبير وخصوصاً في المناطق المهمشة والتركيز على مواضيع الطلاق والميراث ومعاملة الأطفال.