الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يصدر مرسوما باعتماد اسم دولة فلسطين بدلا من السلطة

نشر بتاريخ: 06/01/2013 ( آخر تحديث: 06/01/2013 الساعة: 12:36 )
رام الله -معا - أصدر الرئيس محمود عباس تعليماته لوزارة الخارجية، بالتعميم على سفارات دولة فلسطين لدى دول العالم كافة، لاستخدام اسم 'دولة فلسطين' بدلاً من اسم 'السلطة الوطنية الفلسطينية'، تماشياً مع قرار الجمعية العمومية لرفع مكانة دولة فلسطين لدولة مراقب في الأمم المتحدة، والعمل مع الدول التي لم تعترف بعد للاعتراف بها.

ونشرت الوكالة الرسمية نص القرار، وقالت ان الرئيس عباس وقع المراسيم الرئاسية التي تقضي باعتماد اسم دولة فلسطين وشعارها على جميع الأوراق والمعاملات الرسمية.

وجاء المرسوم الرئاسي في إطار تجسيد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بتاريخ التاسع والعشرين من شهر نوفمبر الماضي، القاضي برفع مكانة فلسطين إلى دولة مراقب في الأمم المتحدة.

وبحسب الوكالة فإنه سيتم إصدار مراسيم أخرى بهذا الخصوص خلال الأيام القادمة.

وجاء في نص مرسوم الرئيس عباس 'بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (G A 11317) القاضي برفع مكانة فلسطين إلى دولة مراقب في الأمم المتحدة، وتوصيات اللجنة الفلسطينية المعنية بالخطوات الواجب اتخاذها في هذا الشأن، وبناء على الصلاحيات المخولة لنا، وتحقيقا للمصلحة العامة (..) يتم التعديل في الأوراق الرسمية والأختام واليافطات والمعاملات الخاصة بمؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية الرسمية والوطنية، باستبدال اسم 'السلطة الوطنية الفلسطينية' حيثما يرد باسم 'دولة فلسطين'، واعتماد شعار دولة فلسطين فيها، وتكلف الجهات المعنية بمتابعة تطبيق هذا المرسوم، مع مراعاة مقتضيات الاستخدام'.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 138 دولة لصالح قرار حصول فلسطين على صفة دولة غير عضو، بمعارضة تسع دول تتصدرها الولايات المتحدة، ما شكل انتصار سياسيا كبيرا للفلسطينيين.

وجاء في نص القرار أنه سيتم تعديل الأوراق الرسمية والأختام واليافطات والمعاملات في سفارات دولة فلسطين وبعثاتها بالخارج، بإبقاء اسم دولة فلسطين وشعارها دون غيره ثم اسم البعثة، وجرى تكليف وزارة الخارجية بتطبيق ذلك، مع مراعاة معالجة ذلك مع الدول غير المعترفة بدولة فلسطين.

وينص القرار على عدم إجراء أي تعديل على الاسم والشعار في الأوراق الرسمية والأختام والمعاملات واليافطات لمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية

وتأتي تعليمات الرئيس في إطار تجسيد قرار منح فلسطين مكانة الدولة؛ وذلك دون الإخلال بالحقوق والمكتسبات الدولية التي حققتها منظمة التحرير الفلسطينية، كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.