السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب أبو شمالة يهنيء ادوار معلم ويطالب بإيجاد إطار حاضن لتشجيع الأدبـــــــاء والفنانين

نشر بتاريخ: 05/03/2007 ( آخر تحديث: 05/03/2007 الساعة: 18:31 )
غزة- معا- تقدم النائب ماجد أبو شمالة عضو المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية بالتهنئة الى الفنان المسرحي ادوار معلم مدير عام مسرح عشتار في رام الله لنيله جائزة "غروستانين شيكوك " الدولية في المسرح والتي تمنح من قبل مؤسسة موتسار في البوسنة .

وأشاد النائب أبو شمالة بالفن المسرحي ودوره الهام إلى جانب باقي الفنون في نقل رسالة واضحة للأمم عن معاناة الشعب الفلسطيني وتجاربه الفكرية الحضارية والثقافية .

ونوه النائب أبو شمالة إلى أن الواقع الفلسطيني بكل ما يغلفه من محيط سياسي واجتماعي إضافة إلى الموروث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني يمثل أرضية خصبة و ثرية لاستحداث أعمال فنية ملهمة من وحي هذا المحيط مؤكدا على أن هذه العناصر تعد بيئة نادرة لكل أديب وفنان يرغب في إنتاج وافر ومتميز متعدد الألوان والمذاهب سواء أعمال دراما وتراجيديا وكوميديا ساخرة أو أعمال فلكلورية فان الفنان لن يجد أكثر من الواقع الفلسطيني سخاء في الإلهام لإنتاج فن راقي ومختلف.

وشدد النائب أبو شمالة على وجوب توفير الإطار الحاضن للتجارب الفكرية والأدبية والفنية مطالبا وزارة الثقافة كجهة اختصاص مباشر بان تقوم بتوفير هذا الإطار وإنشاء لجان متخصصة تهتم في تجميع وتشجيع مثل هذه الأعمال الفنية والأدبية وتنقيحها ودفعها إلى العالم .

وأكد النائب أبو شمالة أن دور الأدب والفن في التاريخ النضالي الفلسطيني لا يقل أهمية عن دور السياسة والمقاومة فلطالما لعب الأدب والفن المقاوم دور فعال وهام في تاريخ تحرر الشعوب والأمم .

وطالب النائب أبو شمالة الرئيس أبو مازن إعطاء أولوية خاصة لهذا المجال المتروك والمهمش نسبيا في الواقع الفلسطيني وتخصيص جوائز تشجيعية من قبل الدولة للأدباء والفنانين والصحفيين ولأعمالهم الأدبية والفنية والصحفية المميزة للمساهمة في تشجيع واستنهاض هذا القطاع الهام الذي يعد واجهة تعكس ثقافة وحضارة الأمم .

واعرب عن أمله من أن حكومة الوحدة الوطنية القادمة ستشكل الأرضية المناسبة لفتح أفاق جديدة لمثل هذه الأبواب التي أوصدت بفعل العوامل المحيطة والتي لا تخفى على احد إلى جانب الاستنهاض الشامل لكل القطاعات في كل نواحي الحياة الفلسطينية