السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطولة الاقصى الشتوية جبل المكبر وسلوان وهلال القدس ثالوث مقدسي خبير يهدد عرش البطولةشباب الخليل يعتمد على قاعدته الجماهي

نشر بتاريخ: 05/03/2007 ( آخر تحديث: 05/03/2007 الساعة: 19:42 )

بيت لحم - معا - اللجنة الاعلامية -تفرض الظروف السائدة في الساحة الرياضية الفلسطينية هذه الايام على بطولة اريحا الشتوية الثانية عشرة التي ينظمها نادي هلال اريحا ان تكون المتنفس الاكبر للقاعدة الجماهيرية حتى تجد امامها ما يمكن اعتباره منافسات رياضية قوية ومؤثرة يمكن من خلالها تهيئة الاوضاع لاعادة الدوري المتهالك بين عثرات اتحاد كرة القدم من جهة وتخبط الهيئة العامة من جهة اخرى.
وستكون البطولة الشتوية التي قررت اللجنة العليا اطلاق اسم الاقصى ليكون شعارها وعنوانها هذا العام للتنديد بالهجمة العنيفة التي تقوم بها اسرائيل ضد مقدساتنا، قبلة انظار الجماهير التي ستستمع على مدى عشرة ايام بمباريات قوية وساخنة نأمل ان تساهم في تطور ورقي الكرة الفلسطينية.
وتشارك في البطولة التي يقص شريط افتتاحها هلال اريحا البطل والمنظم امام شباب الخليل 12 فريقاً هي اضافة لطرفي الافتتاح سلوان وهلال القدس وجبل المكبر ووادي النيص والامعري ومؤسسة البيرة وخدمات رفح وغزة الرياضي وامانة عمان والبقعة من الاردن.
وفيما يلي قراءة في اوراق المشاركة ونبدأ محطتنا الاولى مع فرق القدس الثلاثة وشباب الخليل الرياضي.
جبل المكبر
عاشق الالقاب والبطولات في الاونة الاخيرة يعود الى دورة اريحا الشتوية متسلحاً بقاعدة جماهيرية كبيرة احتفلت قبل شهر بانتزاع كأس الشهيد ياسر عرفات بتنظيم رابطة اندية القدس على حساب سلوان المقدسي بركلات الترجيح لتضيف اسرة النادي الى سجل انجازاتها نصراً عزيزاً وكبيراً.
جبل المكبر فريق اعتاد على المشاركة في البطولة الشتوية. حقق فيها نتائج طيبة لكنه لم يحقق اللقب على الاطلاق. وكان افضل انجاز للفريق الوصول للمركز الثاني في بطولة عام 1999 بعد خسارته امام الوحدات في النهائي.
وتحمل مباراة الدور قبل النهائي في البطولة المذكورة ذكرى جيدة لنسور الجبل الذين فازوا بهدف تاريخي سجله قائدهم الحالي نائل اسعد من مسافة بعيدة.
ويقول اسعد اننا نسعى هذا العام للفوز باللقب موضحاً قدرته على الاستمرار في العطاء داخل الميدان علماً بأنه يقود دفة التدريب.
وتتوفر لدى اسعد عناصر بمقدورها حسم اي مباراة في مقدمتها القوة الهجومية الضاربة التي يشكلها احمد علان ورائد القاروط وخلفهم الوسط المتميز بقيادة محمد نايل ومراد عياد وواصف جمهور وشادي علان وفادي علان وجمال علان وفي الخط الخلفي يبرز الى جانب اسعد لاعب الاولمبي رأفت عياد وفؤاد القنبر واسامة حجازي ومن خلفهم الحارس سامي ابو ذياب.
وقال اسعد انه يخبىء مفاجأة للجماهير قد تكون التوقيع مع لاعب جديد لكنه رفض الافصاح.
ووقع المكبر في المجموعة الثالثة مع البيرة وامانة عمان وتشكل مباراة البيرة منفرجاً هاماً امام الفريق لرد اعتباره من مباراة بطل الابطال التي فاز بها البيرة على ملعب الضاحية قبل اربعة شهور.
سلوان
الفريق المقدسي العريق الذي يحاول جاهداً استعادة بريق الماضي يحظى بشعبية كبيرة لدى الاوساط الرياضية الفلسطينية ويتميز بأنه من الفرق التي تتسابق الاندية على دعوتها للمشاركة في تزيين بطولاتها بالعلم الفلسطيني المقدس الذي يحمله الفريق منذ العام 1970 ويعود الفريق الى اريحا لرد اعتباره واثبات ذاته بين معسكر الكبار علماً بأنه خاض جولات وصولات في البطولات السابقة ويعتبر سلوان الفريق المقدسي الوحيد الذي فاز باللقب عام 2004 على حساب نادي هلال اريحا المنظم، كما وصل الى نهائي البطولة الثالثة امام اتحاد عد لكنه لم يلعب المباراة وذهب اللقب لعد والوصافة للمنظم هلال اريحا.
ويقول مدرب الفريق احمد صيام انه حرص خلال تدريبات الفريق الاخيرة على رفع منسوب اللياقة البدنية، وان الفريق مصمم على خوض المنازلة هذه المرة بزخم كبير رغم وقوعه في مجموعة صعبة تضم الى جانبه خدمات رفح ووادي النيص.
واشار صيام ان عودة اللاعبين المصابين للتدريبات سترفع معنويات الفريق حيث سيعود كل من رمزي جابر وخضر ابو صوي ونور جلاجل ليكتمل التوءم الثاني في الفريق بعد سيكا وحاتم العباسي بوجود نور ومحمد جلاجل، كما عاد الى التدريبات مروان ناصر لينضم هؤلاء الى القائد المخضرم ابراهيم العباسي ورجب ونضال العباسي ومحمد ابو ذياب وباسل الياسيني ومحمد صوان ومحمد خليل وقائد كتيبة الهجوم حسام زيادة.
ويخوض سلوان مباراته الاولى امام وادي النيص يوم الجمعة القادم.
هلال القدس
يعود الهلال بثوب جديد بعد خسارته نهائي بطولة الامعري امام وادي النيص ونصف نهائي بطولة الشهيد ياسر عرفات امام جبل المكبر ليفرض نفسه رقماً صعباً في المعادلة الرياضية المحلية.
ويشرف على الفريق المدرب معن القطب الذي تمنى التوفيق والنجاح لجميع الفرق مطالباً الجماهير بالابتعاد عن التعصب قائلاً ان مباريات البطولة ستكون ودية وتدريبية لكل الفرق.
ويستشف من هذا التصريح ان القطب يهدف الى وضع الكرة في ملعب الخصوم محملاً اياها العبء لكي يلعب بأوراق فريقه بأريحية تامة دون ان يخسر اي شيء.
وشارك الهلال العريق في البطولة الشتوية مراراً وتكراراً لكنه لم يصل النهائي في اي مرة ويحتفظ بذكرى طيبة من خلال لقائه الوحدات.
وتبدو الاوراق الرابحة في متناول القطب كثيرة وابرزها ابناء زبيدة محمد وكايد وصلاح والمهاجم القناص محمد الجولاني ولاعب الوسط المندفع محمود صلاح وشقيقه الهادىء مراد صلاح ومعهم اصحاب الخبرة حميدان ابو اسنينة وسامر خضر ورجب ابو ميالة وفراس ابو ميالة والمهاجم الجديد علاء مطير.
ويخوض الهلال لقاءه الاول في البطولة امام الامعري يوم السبت القادم في الساعة السادسة
شباب الخليل
صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة التي تزحف خلفه في كل مكان وأعرق وأقدم الفرق الفلسطينية المشاركة في البطولة الملقب بالعميد.
فاز ببطولة الشتاء مرة واحدة في العام 2000 على حساب الفيصلي امام عشرة الاف متفرج وبهدف وحيد سجله اللاعب الفذ أيمن صندوقة، وحل في المركز الثاني في البطولة الرابعة.
يسعى الشباب هذه المرة الى انطلاقة جيدة لكن مباراة الافتتاح الصعبة امام النادي المنظم هلال اريحا تشكل حجر الزاوية بالنسبة لمسيرة الفريق في البطولة.
وكان شباب الخليل قد اقام معسكراً تدريبياً ناجحاً للاعبيه في مدينة قلقيلية وخاض خلاله لقاءين امام قطبي المدينة الاسلامي والاهلي باشراف المدرب العائد لقيادة الكتيبة الشبابية اسعد الجولاني الذي اشرف على تدريبات الفريق رافعا منسوب اللياقة البدنية ومهيئاً فريقه من كافة النواحي لخوض غمار البطولة.
ويضم الشباب لاعبين صاعدين امثال بشار السيد وخلدون الكببجي وفارس العيدة ومحمد السلايمة ومهران عمرو وعبد العزيز الشريف الذين يعول عليهم المدرب الى جانب اصحاب الخبرة شادي القواسمي وحازم المحتسب ويوسف ارفاعية وعلي الحوامدة ورامي مجاهد وزيادة حمامرة وعلي عايش الذي يتعافى من الاصابة وقائد الفريق عماد ناصر الدين .