الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفصائل الفلسطينية في نابلس تطالب السلطة بتسريع الانتخابات البلدية وتهدد باتخاذ اجراءات

نشر بتاريخ: 09/08/2005 ( آخر تحديث: 09/08/2005 الساعة: 20:26 )
نابلس - معا - تقرير اخباري - تجمع مئات المواطنين والفصائل الوطنية والاسلامية ظهر اليوم الثلاثاء امام بلدية نابلس بدعوة من لجنة الفعاليات الوطنية والاسلامية في المحافظة احتجاجا على قرار وزارة الحكم المحلي الفلسطيني تأجيل انتخابات بلدية نابلس الى المرحلة الرابعة والاخيرة وهذه ليست المرة الاولي التي تلجأ فيها الفصائل الفلسطينية في نابلس الى خطوة من هذا النوع فقد سبقتها خطوات اخرى عديدة مثل تنظيم مسيرات واعتصامات ولقاءات للتاثير على السلطة دون جدوى .
ورفع المشاركون فى الاعتصام العشرات من اليافطات التي تطالب بشدة باجراء انتخابات في بلدية نابلس منها كل اللجان المعينه ليست شرعية والتعين مصادرة لحق الشعب في الانتخابات ونطالب الرئيس عباس باصدار قرار استثنائي اللاجراء انتخابات في البلدية . الشيخ ياسر منصور عضو لجنة التنسيق الفصائيلي عن حركة حماس قال لمراسل معا في نابلس ان الهدف من هذا الاعتصام هو الضغط على وزارة الحكم المحلي لتقديم موعد الانتخابات وعندما سالناه عن رد حماس والفصائل في حال عدم الاستجابة قال أن هناك خطوات تدرس من قبل كافة الفصائل سيتم تطبيق المناسب منها في حال عدم استجابة وزارة الحكم المحلى لمطالب الفصائل في نابلس .
مدينة نابلس التى تعد العاصمة الاقتصادية للدولة الفلسطينية المستقبلية أصبحت بعد خمس سنوات من الانتفاضة المدينة الا كثر فقرا والاشد معاناه حسب اخر استطلاع للمركز الفلسطيني للاحصاء ويبلغ عدد سكانها 280 الف نسمه. غسان الشكعة عضو اللجنة التفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عين رئيس بلدية نابلس عام 1994 من قبل الرئيس الراحل ياسر عرفات وبقي فيها لغاية تاريخ اغتيال شقيقة براق الشكعة من قبل مسلحين في نابلس بتاريخ 26.11.2003 وبتاريخ 1.4.2004 قدم غسان الشكعة استقالته رسميا من البلدية ورغم انه معين تعينا الاان حسب استطلاع اجراه مركز البحوث والدراسات الفلسطينية في نابلس بتاريخ التاسع من التموز 1995 عن اداء بلدية نابلس. وأوضح ان المواطنين راضيين بشكل كبير عن اداء البلدية ومستوي الخدمات المقدمة للجمهور ورغم ذلك كانت اصواتا تخرج من نابلس بضرورة اجراء انتخابات بلدية فيها ما فسره البعض ان الاحتجاج كان على الشخوص وليس على الاداء الذي كان اداء ممتازا بحس ذلك .
بعض المواطنين احتجوا على السلطة الوطنية وقالوا انه جرت انتخابات بلدية عدة مرات ابان الحكم الانجليزي والتركي والاردني والاسرائيلي كان منها عام 1971 حيث تعدت نسبة المشاركة 72% فاز بها وقتها السيد معزوز المصري ومنذ احد عشر عاما منذ قدوم السلطة لم يتخذ قرار باجراء انتخابات فيها تحت حجج كثيرة غير واقعية .
(الفراغ المتروك في البلدية والتي تديرها حاليا لجنة من وزارة الحكم المحلي الفلسطيني برئاسة السيد غسان الهموز جعلت اوضاع البلدية في تراجع وترهل في مستوي الخدمات المقدمة من قبل البلدية للمواطنين - كما قال احد المواطنين في نابلس) ويضيف ( ان البلدية اضحت جباه فقط للاثمان الكهرباء والمياه والضرائب مع تدني واضح لخدماتها ).
ويبلغ عدد الموظفين في البلدية 1900 موظف وموظفه مقسمين على 11 قسم فى البلدية . قدمت لجنة البلدية استقالتها قبل بضعة ايام الى وزارة الحكم المحلي بسبب تزايد الضغوط عليها الا ان وزير الحكم المحلي الفلسطيني خالد القواسمي رفض الاستقاله .
خليل عاشور احد اعضاء لجنة بلدية نابلس ومدير عام في وزارة الحكم المحلي قال لمراسل معا ان اسباب تاجيل الانتخابات في نابلس يعود للاسباب امنية والمواطن يجب ان يشعر بالامن ويرد شاهر سعد رئيس لجدنة الفعاليات الوطنية في نابلس ان هذا الكلام غير صحيح وغير دقيق لان رفح مدينة فلسطينية حدودية اكثر مدينة عاثت اسرائيل فيها تدميرا وقد جرت انتخابات فيها . بلدية نابلس التي وصلت ميزانيتها مايقارب العشرين مليون دولار بحسب اقوال الشكعة عندما تركها كانت تعد من اكبر البلديات تطور ومشاريعا وتنظيما ومن حيث نوعية الخدمات التي تقدم للجمهور باتت الان مترهلة وفوضويا.