الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيب اجهزة لتعقيم مياه الشرب في بعض مدارس الاغوار

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 18:07 )
اريحا- معا- انتهت الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة من تركيب اجهزة لتعقيم مياه الشرب بواسطة الطاقة الشمسية وباستخدام الاشعة فوق البنفسجية في اربعة من المدارس الحكومية في منطقة الاغوار، وهذه المدارس هي مدرسة النويعمه و فصايل والجفتلك وفروش بيت دجن .

ويأتي ذلك في اطار مشروع تنفذه الجمعية الفلسطينية للطاقة المتجددة بتمويل من التعاون البولندي والممثلية البولندية في رام الله وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والصحة المدرسية. وينص المشروع على تزويد بعض المدارس باجهزة لتعقيم مياه الشرب بواسطة الطاقة الشمسية وباستخدام الاشعة فوق البنفسجية. وتقوم هذه الاجهزه بتعقيم المياه والقضاء على اي مكونات بيولوجية بواسطة الاشعاعات الفوق بنفسجية اتي تصدرها لمبات تتزود بالكهرباء من خلال خلايا شمسية كهروضوئية. وهي اجهزة مصنوعة في هولندا وجرى اعتمادها من قبل هيئات دولية كاليونيسيف.

وصرح مدير الجمعية الدكتور رياض هودلي ان هذا المشروع يندرج في اطار تعميم استخدام الطاقات المتجددة في خدمة التنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني. حيث تمثل هذه الاجهزة نموذجا تعليميا ملموسا للتوعية باستخدامات الطاقة الشمسية. واوضح ان الجمعية ستقوم بعقد المزيد من ورشات العمل في مدارس الاغوار للتعريف والتوعية بوسائل تعقيم المياه بالطاقة الشمسية ومنها الطريقة الطبيعية الممثلة بتعبئة المياه في اواني زجاجية او عبوات بلاستيكية وتعريضها للاشعة الشمسية لمدة لا تقل عن عشر ساعات، او بواسطة الاشعة فوق البنفسجية المركزه والتي يتم انتاجها بواسطة لمبات يتم انارتها من تيار تنتجه خلايا شمسية.

ومن الجدير بالذكر ان الكثير من التجمعات الفلسطينية في الاغوار تعاني من المياه الملوثة والناتجه من تلوث المصدر الرئيسي او خزانات المياه. وكان مدير التربية والتعليم في اريحا الاستاذ محمد الحواش قد اشار الى ان مشكلة تلوث مياه الشرب التي تحدث احيانا في بعض المدارس ليست متعلقة بالمدارس ذاتها، بل من المصدر الرئيس لها وهنا تكمن المشكلة ، ولا يعقل ان تحل المشكلة بشكل جزئي دون معالجة المشاكل الاخرى ، لان الطالب يستقي ماء الشرب ليس من المدرسة فحسب ، بل من مصادر اخرى كالبيت واماكن اخرى.