السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرا الاشغال بالاردن وفلسطين يؤكدان على التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 10/01/2013 ( آخر تحديث: 10/01/2013 الساعة: 02:07 )
رام الله - معا - جرى في وزارة الاشغال العامة والإسكان امس التوقيع على محضر الاجتماعات بين وزيري الاشغال العامة والإسكان في دولة فلسطين والمملكة الاردنية الهاشمية المهندس ماهر غنيم والمهندس يحيى الكسبي والتي عقدت على مدار الايام الثلاثة الماضية.

وتضمن المحضر التأكيد على تفعيل العمل باتفاقية التعاون المشترك بين دولة فلسطين والمملكة الاردنية الهاشمية المحررة في اذار 1997، والتي تضمنت اسس التعاون والتنسيق المشترك في جميع المجالات. تفعيل اللجنة الفنية المشتركة في قطاعات الاشغال العامة والإسكان والاعمال الإنشائية التي اسست بناء على اتفاقية التعاون المشترك انفة الذكر ويرأسها الوكيل والامين العام للوزارتين، ويناط بها تنفيذ ما يتم وتم الاتفاق عليه بحيث ترفع تقريرها للجنة العليا برئاسة الوزيرين الفلسطيني والاردني التي تتولى متابعة قضايا الاشغال العامة والإسكان والاعمال الإنشائية بين الطرفين، أضافة إلى تبادل الخبرات بين البلدين في قطاع الاشغال العامة والإسكان والاعمال الإنشائية. بحث سبل وتطوير قطاع الإنشاءات في كل من البلدين كون أن اصحاب المعالي من الدوليتن راعيان لقطاع الأنشاءات في بلديهما.

وقدم الوزير غنيم الشكر للمملكة الاردنية الهاشمية قيادة وحكومة وشعبا على دعمهم ومساندتهم المتواصلة لدولة فلسطين قيادة وحكومة وشعبا، مؤكدا أهمية الزيارة التي قام بها المهندس يحيى الكسبي لدولة فلسطين والتي تم خلالها عقد سلسلة اجتماعات متخصصة بين طاقم الوزارتين برئاسة الوزيرين، وجولات ميدانية إلى مشاريع تنفذها وتشرف عليها الوزارة ومشاريع مختلفة في قطاع الإسكان وزيارة البلديات الثلاثة في محافظة رام الله والبيرة.

وأضاف غنيم أن علاقة متينة تربط الوزارتين منذ العام 1997 اعتمدت على تبادل الخبرات في قطاعات عمل الوزارتين، الأمر الذي كان له اثره الايجابي مؤكدا على أهمية تفعيل اتفاقية التعاون واللجنة الفنية المشتركة التي يرأسها وكيلا كلا الوزارتين.

من جهته أشاد المهندس الكبي بالوزير غنيم واركان الوزارة على حفاوة الاستقبال والجهد الذي تم متابعته على مدار ايام الزيارة، مؤكدا أن تعليمات جلالة الملك عبد الله الثاني تقضي بتقديم كافة اشكال الدعم والمساندة لدولة فلسطين في كافة المجالات المتاحة، موضحا أننا في وزارة الاشغال العامة والإسكان الاردنية نقوم بهذه الزيارة التزاما بهذه التعليمات لنقدم كافة الدعم والاسناد المتاح في وزارتنا وتبادل الخبرات.

واعرب عن سعادته في هذه الزيارة حيث شعر انه بين أهله وشعبه وكأنه يتابع عمله في محافظات ومدن الاردن، معربا عن اعتزازه بالانجازات والمشاريع التي تقوم بها الوزارة في دولة فلسطين، وخصوصا المشاريع التي زارها واطلع على سير العمل بها.

وكان المهندس الكسبي قد التقى اتحاد المقاولين الفلسطينين ونقابة المهندسين واطلع على نشاطاتهم وفعالياتهم.

وقام امس وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس ماهر غنيم برفقة المهندس يحى الكسبي وزير الاشغال العامة والإسكان الاردني الذي يحل ضيفا على وزارة الاشغال العامة والإسكان في دولة فلسطين منذ الاثنين الماضي بجولة في محافظة رام الله والبيرة شملت بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا.

واستهل الوزيران جولتهما في بلدية بيتونيا حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية ربحي دولة واعضاء المجلس البلدي وطاقم البلدية حيث رحب دولة بالوزير الاردني الضيف معبرا عن اعتزاز الشعب الفلسطيني وبلدية وأهالي بيتونيا بعمق العلاقات التاريخية التي تربطه بالمملكة الاردنية الهاشمية قيادة وحكومة وشعب، واعرب عن اعتزاز كافة مكونات بيتونيا بهذه الزيارة.

وقدم رئيس البلدية شرحا مفصلا عن نشاطات ورؤية البلدية، واصطحب الوزيرين بجولة في منطقة جدار الفصل والعزل في بيتونيا ومنطقة البالوع في بيتونيا ودور البلدية ضمن عملية ازالة الاضرار في المنطقة.

وشكر الوزير الكسبي بلدية بيتونيا على جهودها ناقلا تحيات جلالة الملك عبد الله الثاني وحكومة وشعب الاردن للشعب الفلسطيني.

وتوجه الوزيران لزيارة بلدية رام الله حيث كان في اسقبالهم موسى حديد رئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي وطاقم البلدية، ورحب رئيس البلدية بالوفد الضيف وقدم له شرحا عن مشاريع البلدية المستقبلية والمشاريع التي تم انجازها، واشار أن بلدية رام الله كان لها الشرف باطلاق اسم جلالة الملك عبد الله الثاني على ميدان في المدينة تقديرا لدعم جلالته للشعب الفلسطيني.

وابدى حديد رغبته بتنظيم علاقات توأمة بين المدن الفلسطينية والمدن الاردنية تعميقا للعلاقات التاريخية والحميمة التي تربط البلدين.
وتم عرض فلم قصير عن مشاريع البلدية المستقبلية وانجازات البلدية.

وتوجه الوزيران لزيارة بلدية البيرة حيث كان في استقبالهم جمال شلطف نائب رئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي وطاقم البلدية، وقدم شلطف عرض مفصل عن نشاطات البلدية وتفاعل البلدية مع حالة الطوارئ بالتعاون مع محافظة رام الله والبيرة ووزارة الاشغال العامة والإسكان.

وتم عرض فيلم قصير عن مشاريع البلدية التي انجزت، وأطلعوا الوزير الاردني على مجسم لمشروع قناة البالوع السياحية المستقبلي.

وابدى الوزير الكسبي تقديره العالي لجاهزية وفاعلية اداء البلديات، مؤكدا أن تعليمات جلالة الملك عبدالله الثاني بتقديم كافة التسهيلات لدولة فلسطين.