السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح اقليم روسيا تحيي الذكرى الـ48 للانطلاقة

نشر بتاريخ: 11/01/2013 ( آخر تحديث: 11/01/2013 الساعة: 02:09 )
القدس - معا - بمناسبة الذكرى الثامنة و الاربعين لانطلاقة الثورة الفلسطينية المجيدة اقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" اقليم روسيا الاتحادية ، حفل استقبال في العاصمة الروسية موسكو تخلله مهرجانا خطابيا و فنيا حضره ابناء حركة فتح و عدد غفير من ابناء الجاليات الفلسطينية و العربية و عدد من الاصدقاء الروس و ممثلي الفصائل و الطلبة الفلسطينيين .

بدأ المهرجان الذي تولى عرافته عضو منطقة موسكو ثائر خلايله بالنشيدين الوطنيين الروسي والفلسطيني و الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهدائنا الابرار و في مقدمتهم الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات .

عبر رئيس مجلس الجاليات العربية في روسيا حسان نصر الله ومدير العلاقات الخارجية في الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الفلسطينية اوليغ فومين في كلماتهما بعد ان استذكرا المسيرة النضالية للثورة الفلسطينية و المراحل التي مرت بها عن سعادتهما بحصول فلسطين على عضوية دولة مراقب في الامم المتحدة ، و اكدا تايدهما للقيادة الفلسطينية الحكيمة التي حققت هذا الانجاز العظيم برئاسة الرئيس محمود عباس ، وعبرا في الوقت نفسه عن استياءهما من سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الشرق الاوسط الداعمة و المنحازة للظلم ضد العدالة و الانسانية بوقوفها الى جانب اسرائيل

بعد الانتهاء من كلمته قام اوليغ فومين باسم امين عام الحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغانوف بتقليد اوسمة لكل من سفير دولة فلسطين د. فائد مصطفى و امين سر حركة فتح د. نبيل برشلي و عضو الاقليم د.محمد الخطيب و السكريتر الاول في السفارة د.احمد خزعل ، تقديرا منهم على جهدهم الدؤوب بتوطيد علاقة الصداقة ما بين الشعبين الروسي و الفلسطيني .

في كلمته تحدث امين سر اقليم حركة فتح في روسيا الاتحادية د. نبيل برشلي عن مسيرة "فتح" على مدى ثمانية وأربعون عاماً من النضال على طريق تحرير فلسطين.

وتحدث كذلك عن الانتصارات التي حققها الشعب الفلسطيني خلال العام المنصرم ، الانتصار العسكري الاخير في قطاع غزة ضد العدو الاسرائيلي و الذي شاركت فيه كافة الفصائل الفلسطينية جنبا الى جنب لتجسد بذلك نموذجا رائعا للوحدة الوطنية ، و الانتصار الجديد الذي حققه جهد القيادة الدؤوب في الامم المتحدة بقيادة الرئيس محمود عباس، بانتزاع الاعتراف بدولة فلسطين بصفة مراقب ، على طريق الوصول لعضوية كاملة في اقرب وقت، بإصرار شعبنا و صموده ، و تصميم قيادتنا التي لم تأبه للتهديدات و الضغوطات و عزيمتها التي لم تلن ولم توقفها و لم تحرفها اية قوة عن طريق التحرير والاستقلال و الاندفاع باتجاه استرداد الحق السليب.

ودعا كذلك الى تحقيق الوحده الوطنية الفلسطينية باعتبارها سلاحنا الاستراتيجي من اجل تحقيق اهدافنا الوطنيه وعلى رأسها اقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

اكد د. نبيل برشلي كذلك ان حركة فتح على عهدها لشعبها بمواصلة الدرب على هدى شهدائها و اسراها المناضلين ، والعمل على تحقيق أحلامهم التي ضحوا من أجلها ، متمسكة بالثوابت من أجل نيل الحرية والاستقلال و العودة و تقرير المصير و انهاء الاحتلال البغيض عن ارضنا.

سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية د. فائد مصطفى وفي كلمته توجه بالتهنئة الى شعبنا الفلسطيني في جميع اماكن تواجده بهذه المناسبة العظيمة ، مشيرا الى ان القياده الفلسطينيه وبعد انجاز الاعتراف بالدولة الفلسطينيه المراقبه سوف تعمل على تجسيد هذا الاعتراف على ارض الواقع بخطوات عمليه بدأت تنفذ بالفعل . وشكر كل الدول الى وقفت وتقف مع الشعب الفلسطيني في مساعيه التي لن تتوقف في الحصول على حقوقه الوطنيه ، وخص بالذكر روسيا الاتحادية التي تواصل وقوفها ودعمها لشعبنا الفلسطيني.

وأكد على اهمية تحقيق الوحدة الوطنية وانجاز قضيه المصالحه التي تشكل مفتاح تقوية الوضع الفلسطيني وزيادة صلابته في وجه الاستحقاقات القادمة امام تعنت الحكومة الاسرائيلية وابتعادها عن اسس العملية السياسية.

كما حيا السفير مصطفى نضالات اسرانا الابطال الذين يخوضون معارك يوميه ضد السجانين والمحتلين ، داعيا الى اوسع تضامن لدعم مطالبهم العادلة والمشروعة .

ضمن البرنامج الاحتفالي في هذا المهرجان قدم الشاعر الفلسطيني محمود البطل قصيدة بمناسبة الذكرى الثامنة و الاربعين للانطلاقة و قدم كذلك عددا من الطلبة الفلسطينيين الدارسين في موسكو دبكات شعبية فلسطينية شارك فيها الحضور ، حولت هذا المهرجان الى عرس فلسطيني كبير .