السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريع: 'E1' تهدف إلى فصل القدس عن محيطها وقتل حل الدولتين

نشر بتاريخ: 11/01/2013 ( آخر تحديث: 11/01/2013 الساعة: 23:50 )
القدس- معا - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد قريع، إن الحكومة الإسرائيلية تصر على تنفيذ مخططها الاستيطاني المعروف بـ'E1' بهدف فصل القدس عن محيطها الفلسطيني وقتل إمكانية تحقيق حل الدولتين.

وأضاف أن الحكومات الإسرائيلية التي خاض معها الجانب الفلسطيني العملية التفاوضية كانت توظف كل الوسائل للتهرب من التوصل إلى اتفاقيات، وتضع العراقيل لإفراغ أي تفاهم من محتواه، وتحديدا من خلال الاستيطان في القدس والضفة الغربية.

جاء ذلك لدى استقباله، اليوم الجمعة، وفدا رفيع المستوى من وزارة الخارجية البريطانية ضم 40 دبلوماسيا، يعملون في سفارات المملكة المتحدة في الشرق الأوسط، ويقومون حاليا بزيارة للمنطقة ضمن جولة دراسية حول عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأشار قريع إلى أن السبب الرئيس في تعثر الجولات التفاوضية وإخفاقها هو غياب الرغبة الجدية لدى الجانب الاسرائيلي في إنهاء الاحتلال والإقرار بالحق الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس والتوصل إلى حل عادل لقضية اللاجئين وفقا للمرجعيات المتفق عليها.

ودعا المجتمع الدولي، وتحديدا الحكومة البريطانية والاتحاد الاوروبي باعتبارها جزءا من الرباعية الدولية، إلى تحمل مسؤولياتهما تجاه عملية السلام، والتدخل الفوري والجاد لدى حكومة اليمين الإســرائيلي، والعمل مع الإدارة الأميركية لوقف هذه الانتهاكات التي ســتقضي على عملية السلام.

وحذر قريع من تبعات استمرار الأزمة المالية التي تتعرض لها السلطة الوطنية الفلسطينية، مطالبا بإنهاء الحصار المالي المفروض عليها وتنفيذ الالتزامات المالية التي تعهد بها المانحون، والضغط على إسرائيل للتوقف عن عمليات القرصنة التي تمارسها بحق عائدات الضرائب والجمارك الفلسطينية.

كما طالب بدعم جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية وعدم وضع العراقيل أمامها، مشددا على أن إنهاء الانقسام الفلسطيني مصلحة وطنية عليا لا رجعة عنها، وهو مصلحة لتحقيق السلام المنشود.