الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لتقصير المسافة مع البتراء: اسرائيل تقترح على الاردن تدشين ممر بري رابع بين البلدين

نشر بتاريخ: 06/03/2007 ( آخر تحديث: 06/03/2007 الساعة: 20:17 )
بيت لحم - معا- ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت "ان الحكومة الاسرائيلية تدرس تقديم اقتراح للسلطات الاردنية بتدشين ممر بري رابع يربط بين البلدين ويقصر المسافه بين اسرائيل ومدينة البترا التاريخية التي يحلم الاسرائيليون بزيارتها منذ سنوات الخمسين بحيث لا تزيد عن سفر نصف ساعه في السيارة فقط .

وحسب الاقتراح الاسرائيلي سيقام المعبر الجديد جنوبي البحر الميت ما بين كيبوتس " عين تمر" وبلدة الصافي الاردنية التي يفصلها جدار بسيط من الاسلاك الشائكة عن الاراضي الاسرائيلية .

وكانت هيئة محاربة الارهاب الاسرائيلية قد اوصت الاسرائيليين في وقت سابق بالامتناع عن زيارة الاردن وطالبت المتواجدين في المملكة الخروج منها فورا وذلك بحجة تنامي العداء لاسرائيل في الشارع الاردني واصفا التهديدات التي تواجه السياح الاسرائيليين في الاردن بالحقيقية والجدية الامر الذي يفسر رغبة الاسرائيليين افتتاح معبر رابع يمكنهم من زيارة البترا دون المرور بالمدن والمناطق الاردنية .

ويربط اسرائيل بالمملكة الاردنية ثلاثة معابر حدودية احدها معبر الشيخ حسين الذي يبعد عن مدينة البترا مسافة ثلاثة ساعات سفر بالسيارة ومعبر الحدود في منطق وادي عربا- ايلات وهو على مسافة سفر ساعتين ونصف الساعه عن المدينة التاريخية اضافة الى جسر اللنبي الواقع في الاراضي الفلسطينية المحتله ويستخدم لتسهيل انتقال الفلسطينيين الى المملكه الاردنية .