الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية للتآخي الأسري تحتفل بيوم المرأة العالمي في محافظة غزة

نشر بتاريخ: 07/03/2007 ( آخر تحديث: 07/03/2007 الساعة: 15:41 )
غزة- معا- احتفلت الجمعية الفلسطينية للتآخي الأسري والمجتمعي بيوم المرأة العالمي في مقر محافظة غزة اليوم الأربعاء بحضور عدد كبير من أمهات الأسرى والشهداء والجرحى والقيادات النسوية.

وألقت رئيسة جمعية المرأة المبدعة دنيا الأمل اسماعيل كلمة خلال الاحتفال حيت فيها جميع الأمهات "المناضلات" واللواتي قدمن الكثير لنصرة قضايا المرأة والمجتمع.

وقالت اسماعيل "لا شك أن المسيرة طويلة وصعبة ولم تزل ملأى بالكثير من الصعاب والتحديات التي تتطلب قراءة نقدية جادة هدفها تجاوز الاخطاء وتكريس الانجازات وتعميقها على المستوى الشعبي بين نساء المخيمات والمناطق النائية".

وأضافت اسماعيل "لقد أنجزت الحركة النسوية الفلسطينية الكثير من المطالب والحقوق القانونية والسياسية والاقتصادية وكانت شريكا سياسيا في عمليتي البناء والنضال ولديها كامل الاستعداد لبذل المزيد من الجهد والعطارء من أجل فلسطين".

وبدوره قال حسام الطويل النائب في المجلس التشريعي "إنه في العام 1910 أطلقت اول دعوة في الثامن من آذار في كوبن هاجن بعد الاضراب الأول الذي خرجت به ما يزيد على 15 ألف امراة عاملة طالبن بحقوقهن في التصويت و تحسين ظروف العمل.

وأضاف الطويل أن المرأة شريكة الرجل في كل الميادين وهو الذي يستوجب النضال من أجله في المستقبل تكريسا لمفهوم الشريك والشريك الأخر.

وبين الطويل أنه تم عقد اول مؤتمر نسائي في فلسطين في القدس قدمت المرأة خلاله مذكرة احتجاج الى المندوب السامي البريطاني احتجت فيه على وعد بلفور والهجرة الى فلسطين ونددت بالمعاملة السيئة من الاحتلال الاسرائيلي للأسرى.

ودعا الطويل إلى أن لا تكون هذه المناسبة لاطفاء الشموع وانما لحشد الهمم لاستكمال النضال وتعزيز مكانة المرأة التي جعل لها الله مكانة سامية مشيرا إلى انه لازال هناك الكثير من النضال لتحصيل المرأة لحقوقها حيث بين ان يوجد 23 دولة لم تصادق على الاعلان العالمي لوقف العنف ضد المرأة منها الولايات المتحدة الامريكية وانه هناك الكثير من نساء المعمورة يعانين ويذبحن باسم قضايا الشرف.

وألقت كلمة امهات الأسرى والدة الأسير محمود الخواجا حيث دعت فيها إلى الوحدة الوطنية في مواجهة كافة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني.

وشاركت جمعية الفلاح الخيرية بكلمة تحدثت فيها عن نشاط الجمعية المتعلق بالمرأة ألقاها العضو في الجمعية فلاح الحداد نيابة عن رئيس الجمعية رمضان طنبورة

وألقى كلمة المحافظ يوسف مكي من محافظة غزة قال فيها "يوم المرأة العالمي هو يوم المرأة الفلسطينية ونحن نجلها لانها تشكل أحد أساسيات الحياة ".

وأكد مكي على دعم المحافظة لكل الجهود التي تبذلها كافة المؤسسات الأهلية في المجتمع حيث حيا صمود المرأة في كل ما تعرضت له من الام سواء من ممارسات الاحتلال او الاقتتال الداخلي الذي افقدهن أبناءهن.

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية وقامت الجمعية بتقديم الدروع والهدايا إلى امهات الأسرى والشهداء والجرحى والقيادات النسوية.