الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المشاركون في ورشة للملتقى المدني في بلدة العبيدية يوصون ضرورة تنظيم انتخابات ديمقراطية نزيهة

نشر بتاريخ: 10/08/2005 ( آخر تحديث: 10/08/2005 الساعة: 09:41 )
بيت لحم - معا - اوصى المشاركون في ورشة العمل التي عقدتها مؤسسة الملتقى المدني بالتعاون مع نادي شباب العبيدية في محافظة بيت لحم يوم امس بضرورة المضي قدما في تنظبم الانتخابات التشريعية المقبلة على اسس ديمقراطية نزيهة وحث المواطنين على المشاركة فيها، وتاتي هذه الورشة بتمويل من مشروع تمكين.
وقد شارك في الورشة فئات شبابية يمثلون ادارات مؤسسات محلية بالاضافة الى طلبة وخريجي جامعات وممثلي الطلائع في النادي واعضاء من اللجنة الاهلية للرقابة على الانتخابات.

وتهدف الورشة الى توعية المواطنين حول اهمية الانتخابات والاسس التي تقوم عليها وشروط نزاهتها بالاضافة الى ابراز اهم المواد المعدلة في القانون والتي تتجسد في النظام الانتخابي المختلط وتوزيع النواب ال 132 على الدوائر والقوائم وتوزيع الكوتا النسائية والطائفية ونسبة الحسم التي تبلغ 2% بالاضافة الى الحديث عن جرائم الانتخابات والرقابة عليها.

كما تهدف الورشة الى الحديث عن شروط الترشح لمنصب التشريعي والرئيس وطريقة اعداد القوائم والاجراءات التي يجب ان تتبع والية الانتخاب والتعامل مع صناديق الاقتراع بالنسبة للدوائر والقوائم.

وقد اشار المشاركون الى اهمية الانتخابات والتي يجب المضي بها قدما مهما كانت النتائج لان هذا يشكل داعما اساسيا للنظام الديمقراطي السليم لبناء المجتمع الفلسطيني، وان الانتخابات توفر للمواطن حرية الاختيار والمشاركة وابداء الراي وهذه تعتبر من اهم الحقوق التي يجب ان تتوفر له.

وطالب المشاركون على ان تكون الانتخابات نزيهة بعيدة عن العشائرية والفئوية وان تتوفر هناك محاكم تتابع قضايا الانتخابات وان لا يسمح بعمل الاخطاء وان تتم المحاسبة، اما الكوتا النسائية فطالب المشاركون ان تكون مؤقتة لفترة معينة لانها تعزز التمييز بين المراة والرجل، كما طالب المشاركون الى ضرورة الرقابة على الانتخابات من قبل الهيئات الرقابية المختلفة.

وفي نهاية الورشة تم توزيع مواد مطبوعة تمثل ابرز نقاط التعديلات والية الانتخاب وكل ما يساعد المواطن من القيام بدوره بالشكل الافضل.