الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفيرنا في بيلاروسيا يبحث العلاقات الفلسطينية البيلاروسية

نشر بتاريخ: 21/01/2013 ( آخر تحديث: 21/01/2013 الساعة: 14:54 )
مينسك -معا- التقى السفير د. خالد عريقات سفير دولة فلسطين في بيلاروسيا في مقر البرلمان البيلاروسي، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البيلاروسي السيد نيكولاي ليونيدفيتش ساموسيكو.

وقد رحب رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيد نيكولاي ليونيدفيتش بالسفير الفلسطيني مقدماً له التهنئة بحصول فلسطين على الإعتراف الأممي بها كدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة. كما تحدث عن آفاق التعاون المشترك بين الدولتين.

وقدم السفير د. خالد عريقات التهنئة أيضاً للسيد نيكولاي ليونيدفيتش بإنتهاء الإنتخابات البرلمانية في بيلاروسيا، وتهنئته بإنتخابه رئيساً للجنة العلاقات الخارجية في البرلمان.

وكذلك قدم السفير عريقات شكر القيادة والشعب الفلسطيني على الدعم المستمر من قبل القيادة البيلاروسية للمواقف المبدئية والثابتة والتي تجلت في دعم مشروع القرار والتصويت لصالح الإعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وتحدث السفير عن سياسة اسرئيل في الإستمرار في بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي، وخاصة بعد نيل الإعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية، وأوضح السفير عريقات بان سياسة اسرائيل لا تخضع ولا تعطي إهتمام للقانون الدولي ورأي المجتمع الدولي، ولا إعتبار لقرار المحكمة الدولية ببطلان وعدم شرعية بناء جدار الفصل العنصري، والاستيطان وجميع الممارسات الغير شرعية. وكذلك سياسة الحصار الإقتصادي بحجب أموال الضرائب الفلسطينية والتي تزيد عن 120 مليون دولار امريكي. وكذلك تحدث عن الإنتخابات في اسرائيل والتوجه العام نحو التطرف والعنصرية تجاه الفلسطينين والعرب عامة.

وناقش الجانبان إمكانية تشكيل لجنة صداقة مشتركة بين البرلمان الفلسطيني والبيلاروسي، وتبادل الزيارات للوفود البرلمانية في كلا البلدين.

وتناول الجانبان آفاق وسبل تطوير العلاقة بين البلدين حيث رحب رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيد نيكولاي ليونيدفيتش بالتعاون الكامل مع دولة فلسطين في جميع المجالات, وتحدث عن أهمية تطوير العلاقة في المجال الإقتصادي، وتشجيع التجارة بين البلدين، حيث طرح السفير تطوير آفاق التعاون الإقتصادي مع فلسطين وقال بأنه يوجد شركتين فلسطينيتين تعملان في بيلاروسيا، وهناك تبادل تجاري.

وطالب السفير عريقات بدراسة إمكانية تحرير البضائع الفلسطينية من الضرائب أو تقديم تسهيلات لدخولها السوق البيلاروسي، وتحدث عن دعوة رجال أعمال من قبل الطرفين.

وناقش الطرفان فرص التعليم للطلبة الفلسطينين وإزالة العقبات التي تعترض قبول الطلبة في بيلاروسيا, وأخيراً أكد الطرفان على متابعة كافة القضايا التي تم مناقشتها في اللقاء.