الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أمريكا تتوقع مقاطعة اسرائيل لجلسة مجلس حقوق الانسان الدولي

نشر بتاريخ: 24/01/2013 ( آخر تحديث: 25/01/2013 الساعة: 04:07 )
القدس - معا - قالت السفيرة الأمريكية في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس إن من المتوقع أن تقاطع إسرائيل جلسة المجلس في الاسبوع القادم على الرغم من دعوة الولايات المتحدة لها لحضور جلسة فحص سجلها في حقوق الانسان.

ومن المقرر ان يجري التدقيق في سجل اسرائيل الخاص بحقوق الانسان في جلسة المجلس التي ستعقد في جنيف يوم الثلاثاء 29 يناير كانون الثاني في اطار عملية المراجعة الدورية العالمية التي يدقق فيها المجلس في سجلات كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة.

وقالت السفيرة ايلين تشامبرلين دوناهو في جنيف إن المسؤولين الإسرائيليين "أشاروا إلى رغبتهم في تأجيل الجلسة. من المستبعد إلى حد كبير أن يشاركوا في جلسة 29 يناير."

وأضافت بحسب وكالة رويترز "أنا متفائلة تماما بأننا سنصل إلى حل لا يقوض العالمية أو التعاون. هذا أملي."

وحضرت إسرائيل آخر مراجعة لسجلها في ديسمبر كانون الاول 2008.

وسوف يكون عدم الحضور أمرا غير مسبوق ويخشى دبلوماسيون أن تتبع دول أخرى هذا النهج لتفادي التدقيق في سجلاتها لحقوق الانسان.

وعلقت إسرائيل علاقاتها مع المجلس في مايو ايار الماضي بسبب ما قالت انه انحياز واضح ضدها وقال متحدث باسم الامم المتحدة إن إسرائيل أخبرت رئيس المجلس السفير البولندي بشكل غير رسمي برغبتها في تأجيل الجلسة.

وقال رولاندو جوميز المتحدث باسم المجلس لرويترز "سيتخذ قرار في حالة عدم حضور إسرائيل لجلسة المراجعة الدورية.... تعمل الدول بجد وراء الستار للخروج بحل."

وستتعين موافقة الدول الاسلامية في المجلس التي تقودها عادة باكستان وايران على أي تأجيل لنظر الملف الاسرائيلي. وستعقد الجلستان القادمتان للمراجعة الدورية العالمية في ابريل نيسان واكتوبر تشرين الاول.

ومن المقرر أن يقدم فريق من محققي الأمم المتحدة شكله المجلس العام الماضي قريبا تقريرا بشأن ما إذا كانت المستوطنات الاسرائيلية على الأراضي الفلسطينية تنتهك قانون حقوق الانسان الدولي.

وكانت الولايات المتحدة الصوت الوحيد المعارض للمقترح الذي تقدمت به السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأعادت الجمعية العامة للأمم المتحدة انتخاب الولايات المتحدة لعضوية مجلس حقوق الانسان الذي يضم 47 عضوا في نوفمبر تشرين الثاني بعد أن انتخبت لعضويته للمرة الأولى عام 2009 بعد ان كانت ادارة الرئيس السابق جورج بوش تقاطعه.

وقالت دوناهو اليوم الخميس "نرى انحيازا قويا ضد اسرائيل لم ينته."

لكنها قالت إن واشنطن حثت حليفتها على المشاركة في جلسة المراجعة التي لا تريد "كسر" عالميتها.

وأضافت "شجعنا اسرائيل على الحضور لجلسة المراجعة الدورية العالمية لعرض وجهة نظرها .. لتقديم روايتها بشأن وضع حقوق الانسان بنفسها. نعتقد انها فرصة جيدة للقيام بذلك."

وقالت دوناهو "شعوري أن الأعضاء يدركون أن الأمر لا يتعلق بإسرائيل وحدها."