الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منصور: قوات الاحتلال استخدمت القوة المفرطة والوحشية

نشر بتاريخ: 25/01/2013 ( آخر تحديث: 13/06/2014 الساعة: 15:16 )
القدس - معا - قال السفير رياض منصور، المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك ان قوات الاحتلال الاسرائيلي استخدمت في الفترة الأخيرة القوة المفرطة والوحشية، بما في ذلك استخدام الذخيرة الحية، ما ادى الى استشهاد وجرح العديد من المدنيين الفلسطينيين،

واشار منصور الى ضرورة ضمان حماية الأشخاص المدنيين في الصراعات المسلحة وطالب بحماية الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت تهديد الاحتلال الإسرائيلي بشكل مستمر.

جاء حديث منصور خلال الرسائل المتطابقة التي وجهها اليوم الجمعة الى كل من الامين العام للامم المتحدة ورئيس الجمعية العامة ورئيس مجلس الامن حول حالة حقوق الإنسان الحرجة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية - التي تشكل أراضي دولة فلسطين - بسبب استمرار الممارسات غير القانونية والوحشية من جانب إسرائيل.

واضاف السفير منصور ان هذا الاسبوع شهد تصعيدا اسرائيليا وحشيا حيث فقدت عائلات فلسطينية ابنائها وهما صلاح العمارين 15 سنة، و لبنى حنش 22 سنة، الذين قتلوا على يد قوات الاحتلال بدم بارد.

كما تعرض الشاب عدنان حسن17 عاما، من قرية كفر قدوم، للضرب المبرح على أيدي الجنود الإسرائيليين عند حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس، حيث قال له الجنود ان هذا كان ردا على المظاهرات الأسبوعية التي تجري في قريته ضد الجدار والاستيطان.

واكد منصور ان هذا السلوك البغيض من قبل قوات الاحتلال، وهو أمر شائع للأسف، يثبت مرة أخرى عدم تقبل اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لأي تعبير او احتجاج سلمي وغير عنيف مقاوم لسياساتها غير القانونية من استعمار وعدوان وقهر للشعب الفلسطيني.

كذلك أعرب منصور عن القلق البالغ من الاوضاع الصعبة لأكثر من 4،500 فلسطيني في السجون الإسرائيلية ومراكز الاعتقال، بمن فيهم الأطفال والنساء، الذين ويتعرضون لجميع أشكال سوء المعاملة الجسدية والنفسية، بما في ذلك، الضرب والإهانة، والاستجوابات العنيفة والتهديدات والحرمان من النوم، والحبس الانفرادي وغيره من أشكال التعذيب.

واضاف منصور ان إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، تواصل أيضا إنكارها الرعاية الطبية المناسبة للاسرى، وحرمانهم من الزيارات العائلية ومن المحاكمة العادلة، وكما تستمر في سياسة الاعتقال الاداري التعسفي لمئات من الفلسطينيين من دون تهم.

واشار انه احتجاجا على هذه الممارسات غير الإنسانية وغير القانونية من جانب السلطة القائمة بالاحتلال، يقوم العديد من الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين بالإضراب عن الطعام وخص بالذكر سامر العيساوي وايمن الشراونة وجعفرعزالدين وطارق قعدان وهم في حالة صحية حرجة.

ودعى منصور للاهتمام الدولي لمحنة هؤلاء السجناء الفلسطينيين والضغط على إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، للافراج عنهم فورا من أجل إنقاذ حياتهم ورفع المعاناة التي لحقت بهم وبأسرهم.