السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: 300 ألف خارج السجل الانتخابي

نشر بتاريخ: 26/01/2013 ( آخر تحديث: 27/01/2013 الساعة: 00:08 )
غزة- معا - أكد هشام كحيل أن وفد لجنة الانتخابات سيتوجه إلى قطاع غزة الأسبوع الحالي من أجل استكمال الترتيبات لعملية فتح باب التسجيل للناخبين بقطاع غزة.

ويضم الوفد رئيس اللجنة الدكتور حنا ناصر والأمين العام للجنة الانتخابات المركزية الدكتور رامي الحمد الله والمدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل.

وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات لمراسل معا "إن الوفد يجري ترتيبات للذها لغزة ولقاء المسؤولين هناك لوضع اللمسات الأخيرة حول الطواقم البشرية التي تقوم بعملية تسجيل الناخبين والقيام بعملة إنعاش للذاكرة لهم لمدة يومين قبل فتح باب التسجيل".

وأوضح أن اللجنة تقوم أيضا بعملية توعية للمواطنين حول عملية التسجيل ومن ثم ستقوم بإعلان عن موعد فتح أبواب التسجيل ، مؤكدا أن كافة الأمور اللوجستيه جاهزة.

وأشار إلى وجود 550 ألف مواطن أسمائهم مدرجة منذ العام 2007 في آخر عملية تسجيل، وقال انه حسب مركز جهاز الإحصاء المركزي هناك 300 ألف مواطن لم يسجلوا في السجل الانتخابي. منوها الى وجود 254 مركزا في محافظات قطاع غزة لعملية التسجيل.

وكان رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع د. حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الخميس ودعاه للحضور إلى غزة للتباحث حول السجل الانتخابي.

وقال طاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة إن دعوة هنية لناصر تأتي في إطار تنفيذ تفاهمات القاهرة.

ويذكر أن مراكز التسجيل ستفتتح في الثالث من تموز/يوليو 2012 بعد أن أتمت اللجنة استعداداها وعقدت عدة ورش عمل ولقاءات مع ممثلي الصحف والأحزاب ومؤسسات المجمع المدني الفلسطينية من اجل توعية المواطنين بضرورة تسجيل وتحديث السجل الانتخابي إلا أن حركة حماس قررت في الثاني من يوليو تعليق تسجيل وتحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة، "بشكل مؤقت" بدعوى الظروف السائدة في الضفة الغربية.

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس في حينها إن "حماس تقرر تعليق تسجيل الناخبين بشكل مؤقت بسبب الظروف السائدة في الضفة وعدم فتح باب التسجيل لانتخابات المجلس الوطني تزامنا مع التسجيل في غزة والضفة مما يعد مناقضا لاتفاق المصالحة.