الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس اتحاد طلبة الاقصى يعلق الدراسة اليوم ويحمل وزارة التربية والتعليم مسؤولية حرمان الطلبة من الدراسة

نشر بتاريخ: 10/03/2007 ( آخر تحديث: 10/03/2007 الساعة: 11:47 )
خان يونس- معا- علق مجلس اتحاد طلبة جامعة الأقصى الدراسة، اليوم، السبت، احتجاجا على الآلية التي تتبعها وزارة التربية والتعليم العالي في المنح والقروض للطلبة من خلال موقع "زاجل" على الانترنت والتي حرمت مئات الطلاب المحتاجين من فرصة الحصول على التعليم الجامعي.

ودعا حسام أبو جزر عضو مجلس اتحاد طلبة جامعة الأقصى مؤسستي الرئاسة والحكومة الى تنفيذ القرار 24/1 الذي اتخذه المجلس التشريعي الماضي بضمان مجانية التعليم الجامعي في المؤسسات الجامعية التابعة للحكومة خاصة وأننا نعيش في ظل الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.

وحمل أبو جزر في حديث صحفي، أمام تجمع عشرات الطلاب امام مبنى الجامعة في مدينة خان يونس ، وزارة التربية والتعليم العالي المسؤولية عن حرمان الطلاب من إكمال دراستهم خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب مشيرا ان مجلس الطلاب حاول أكثر من مرة الجلوس مع الوزارة لمناقشة القضية ولكن دون جدوى حيث ما زالت الوزارة تتمسك بقرارها في استقبال طلبات الطلاب من خلال موقع "زاجل" فقط

وأوضح ابو جزر، ان مجلس اتحاد الطلبة بدأ سلسلة خطوات وإجراءات تهدف الى التخفيف على طلبة الجامعة خاصة بعد تدخل وزارة التربية والتعليم العالي في عمل مجلس الطلاب وشؤون الطلاب من خلال مشروع موقع "زاجل" والذي حرم المئات من الطلاب المحتاجين من فرصة الحصول على إعفاء أو قرض لإكمال دراستهم الجامعية.

وأكد ان مجلس اتحاد الطلبة سيواصل خطواته الاحتجاجية حتى تحقيق الأهداف التي تضمن التخفيف عن طلبة الجامعة بغض النظر عن انتمائهم التنظيمي حتى الوصول في النهاية الى المجانية الكاملة للتعليم الجامعي وخاصة في المؤسسات الجامعية التابعة للحكومة.

وأشار الى ان مشاكل صعبة تواجه الطلاب خاصة ان هذا الموقع مخصص لكافة الجامعات الفلسطينية وبالتالي يكون هناك ضغط كبير على الشبكة ما يحول دون تحميل الطلاب بياناتهم حيث يتمكن عدد محدود من الطلاب إرسال بياناتهم الى الوزارة داعيا الوزارة إلي تحمل مسؤوليات الطلاب بشكل عملي وجدي.

ودعا ابو جزر الاطر الطلابية واتحادات مجالس الطلبة في الجامعات والكليات الحكومية الى بذل المزيد من الجهود من اجل الوصول الى مجانية التعليم في الجامعات التابعة للحكومة مشيرا ان الوصول الى مجانية التعليم الجامعي يعتبر حلم كل شعبنا خاصة في ظل الظروف الصعبة نتيجة الحصار الإسرائيلي والدولي على شعبنا وسلطتنا الوطنية.

وأشار الى ان الطلبة كانوا يتعاملون في الماضي مع شؤون الطلاب في الجامعات حيث كانت كل جامعة تقوم بعمليات المسح الميداني لمعرفة ظروف الطلاب وتوفير المنح والقروض حسب كل حالة الا إننا الآن نواجه صعوبات كبيرة في مساعدة الطلاب والتخفيف عنهم علة أكمل وجه.

وقد رفع عدد كبير من الطلاب والطالبات المحتشدين أمام مبنى الجامعة اليافطات التي تطالب الوزارة بوضع الية عملية تتيح تكافئ الفرص لكافة الطلبة الذين لم يستطيعوا الحصول على منح أو قروض تمكنهم من أكمال دراستهم ، مؤكدين على أن الآلية التي اتبعتها الوزارة لا تلبي رغبات الطلبات ولا تدعم الطلاب المحتاجين ن مؤكدين ان هناك طلبة محتاجين حرموا من المنح أو القروض فيما حصل عليها آخرون لا تتوفر فيهم الشروط.

وثمن أبو جزر موقف الدكتور على أبو زهري رئيس الجامعة الذي ذل جهود كبيرة للتخفيف على الطلاب ومساعدتهم وإيصال صوت الطلاب ومطالبهم الى أكثر من جهة وخاصة الى الرئيس عباس والعمل بكل قدراته من اجل مصلحة طلاب الجامعة والنهوض بالمسيرة التعليمية داخل جامعة الأقصى.