الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بؤرة استيطانية جديدة شمال شرق قلقيلية

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 08:25 )
بيت لحم - معا - قال غسان خريشه رئيس بلدية جيوس ان عدد من المستوطنين اقاموا بؤرة استيطانية جديدة بالقرب من منطقة اليوبك غرب قرية جيوس شمال شرق قلقيلية.

وأضاف خريشه في حديث لغرفة تحرير معا ان المنطقة التي اقام عليها المستوطنون بؤرتهم هي منطقة حكمت محكمة العدل الاسرائيلية عام 2008 بإرجاعها الى اصحابها بالقرية بعد ان قررت المحكمة تعديل مسار جدار الفصل المار في قرية جيوس.

وأضاف خريشه ان سلطات الاحتلال قامت يوم السابع عشر من الشهر الجاري باستكمال بناء الجدار في تلك المنطقة، لكنهم تفاجأوا بعد ايام بقيام عدد من المستوطنين بوضع بيوت متنقلة "كرافانات" على أراض زراعية مملوكة لمواطنين فلسطينيين.

وأشار خريشه ان المستوطنين يحاولون من خلال هذه "الكرفانات" فرض امر واقع لبقائهم بدعم من سلطات الاحتلال، التي تحججت عند مراجعتها من قبل الارتباط الفلسطيني بالقول ان هذه "الكرافانات" للمقاول الذي يقوم ببناء الجدار.

وكشف خريشه انهم راقبوا المستوطنين في المنطقة ووجدوا انهم يقومون بعملية حفر من المنطقة الجنوبية للقرية الى مكان اقامة البؤرة بهدف امداد "الكرافانات" بالماء والكهرباء.

وأصدرت محكمة العدل الاسرائيلية قرارا عام 2008 يتضمن تعديل مسار جدار الفصل المار في قرية جيوس والمقام منذ عام 2002 حيث انه وبحسب الإخطار الجديد وبحسب الخارطة المرفقة سوف يتم إرجاع 2820 دونماً من أصل 8600 دونم عزلها الجدار الفاصل نحو الجهة الإسرائيلية والتي تعود ملكيتها لقرية جيوس.