الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد صناعة الحجر والرخام يبحث خطته الإستراتيجية ومدونة السلوك

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 16:09 )
بيت لحم- معا- نظم اتحاد صناعة الحجر والرخام ورشة عمل حول إعداد خطته الإستراتيجية ومدونة السلوك الخاصة بأعضاء الاتحاد وذلك بمقر الاتحاد الرئيس في بيت لحم بحضور كل من خبير التخطيط الاستراتيجي د. سهيل سلطان و أ. ضرار عابدين رئيس مجلس تنمية الاقتصاد المحلي، أ.خالد شناعة نائب الرئيس، كذلك، أ. يعقوب الطحان مستشار تنمية القطاع الخاص بوكالة الإنماء الألمانية GIZ إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، طاقمة التنفيذي و عدد من أعضاء الاتحاد.

هذا وقد إفتتح الورشة صبحي ثوابته رئيس مجلس إدارة الاتحاد الذي رحب بالحضور مثمناً الجهود المبذولة من قبل رئيس وأعضاء مجلس تنمية الاقتصاد المحلي في بيت لحم والعمل الجاد على تعزيز بيئة العمل و تطوير الواقع الاقتصادي في المحافظة، كذلك موجهاً شكره الجزيل للسادة في وكالة الإنماء الألماني GIZ على دعمهم و تمويلهم لهذا المشروع الهام.

بدوره بين ضرار عابدين رئيس مجلس تنمية الاقتصاد المحلي أن المجلس يولي قطاع صناعة الحجر والرخام أهمية خاصة باعتباره قطاعاً استراتيجياً وأهم قطاع إنتاجي على المستوى الوطني، كذلك على مستوى محافظة بيت لحم و يأتي هذا المشروع ضمن سلسلة برامج ومشاريع موجهة لهذا القطاع.

اما يعقوب الطحان ممثل وكالة الإنماء الألماني GIZ فبين اهتمام الوكالة بدعم مجلس التنمية الاقتصادية المحلي في بيت لحم عبر دعمه وتمويل نشاطاته إيماناً بأهمية هذا المجلس وضرورة تعميم فكرته على باقي محافظات الوطن، مؤكداً على ضرورة العمل مع المجلس واتحاد صناعة الحجر والرخام لتطوير هذا القطاع.

م.ماهر حشيش المدير التنفيذي للاتحاد أكد أهمية هذا المشروع وضرورة وجود خطة إستراتيجية للاتحاد وللقطاع بما يضمن تحديد أهداف واضحة وضمان السير بخطى سليمة لتحقيق هذه الأهداف، كذلك ضرورة تطوير مدونة سلوك وميثاق شرف لأعضاء الاتحاد بما يضمن العمل المشترك للرقي بمستوى الصناعة وتقدمها وبما يكفل حقوق جميع أعضاء الاتحاد وعدم تضارب المصالح.

بدوره قدم د. سهيل سلطان خبير التخطيط الاستراتيجي شرحاً موجزاً عن التخطيط الاستراتيجي ومفاهيمه والحاجة الماسة كذلك في عصرنا الحاضر مبيناً ضرورة وجود خطة إستراتيجية لأي مؤسسة أو قطاع يتم من خلالها تحديد آليات الوصول إلى المستوى المستقبلي المنشود.

وأخيراً انطلقت الورشة حيث تم تحليل البيئة الداخلية و الخارجية لكل من الاتحاد و قطاع صناعة الحجر والرخام و إعتماداً على مبدأ التخطيط بالمشاركة وذلك بأخذ آراء أصحاب المصانع وذوي العلاقة من الحاضرين, يذكر أن ورشة عمل ولقاءات أخرى سيعقدها الاتحاد في باقي محافظات الوطن لاستكمال هذا المشروع الهام.