الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تشتعل بعد فرض حالة الطوارىء وعدد القتلى تخطى الخمسين

نشر بتاريخ: 29/01/2013 ( آخر تحديث: 29/01/2013 الساعة: 11:38 )
القاهرة - معا - خرج مئات المحتجين المناوئين للحكومة المصرية إلى الشوارع في مدن القناة ليلا تحديا لقرار الرئيس محمد مرسي أمس بفرض حظر تجول ليلي في المدن الثلاث بورسعيد والإسماعيلية والسويس.

وهتف المحتجون في الإسماعيلية "يسقط يسقط محمد مرسي" و"تسقط تسقط الطواريء" وترددت هتافات مماثلة في المدينتين الأخريين.

وقتل شخصان بالرصاص امس في اليوم الخامس من احداث العنف في مصر التي قتل فيها نحو 50 شخصا ودفعت الرئيس الإسلامي محمد مرسي إلى فرض جزئي لحالة الطواريء في محاولة لإنهاء موجة من الاضطراب تجتاح أكبر الدول العربية سكانا.

وتشمل حالة الطواريء التي فرضها مرسي أمس الأحد مدن بورسعيد والإسماعيلية والسويس المطلة على قناة السويس.

ونشر الجيش قواته من قبل في المدن الثلاث ووافقت الحكومة اليوم على مشروع تعديل قانوني يمنح أفراده سلطة الضبطية القضائية التي تتيح للعسكريين إلقاء القبض على المدنيين.|203263|

ووافق مجلس الشورى الذي يتولى التشريع لحين انتخاب مجلس النواب خلال الشهور المقبلة على مشروع التعديل.

وقال مصدر في مجلس الوزراء لرويترز إن أي محاكمات بالنسبة لمن يلقي رجال الجيش القبض عليهم ستكون أمام المحاكم المدنية. لكن يرجح أن تثير هذه الخطوة غضب المحتجين الذين يتهمون مرسي باستخدام وسائل التنكيل بالمعارضين التي اتبعها سلفه حسني مبارك.

وبعدما توحدت صفوف الاسلاميين والليبراليين خلال الانتفاضة التي اطاحت بمبارك قبل عامين اصبحت الساحة السياسية في مصر تشهد استقطابا حادا.

ورفض معارضو مرسي اليوم دعوة وجهها أمس الأحد لحوار وطني. ويتهمه المعارضون بخطف الثورة والالتفات فقط إلى حلفائه الإسلاميين وخلف وعده بأن يكون رئيسا لكل المصريين.

وخرج ألوف المحتجين المناوئين لمرسي إلى الشوارع اليوم في القاهرة ومدن أخرى في الذكرى الثانية لأحد أكثر أيام الانتفاضة على مبارك دموية والذي عرف بجمعة الغضب. واستمرت الانتفاضة 18 يوما.|203265|

وفي مدينة الإسكندرية التي تقع على البحر المتوسط هتف ألوف المتظاهرين "ارحل" و"الشعب يريد إسقاط النظام" و"يسقط يسقط حكم المرشد" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

وفي القاهرة أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين يرشقونها بالحجارة قرب ميدان التحرير مهد الانتفاضة التي أسقطت مبارك.

رويترز....