الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات يطلع مدير مركز كارتر على أوضاع دويكات وانتهاكات الاحتلال

نشر بتاريخ: 29/01/2013 ( آخر تحديث: 29/01/2013 الساعة: 17:15 )
جنين - معا - أطلع محافظ جنين اللواء طلال دويكات ، مدير مركز كارتر "ديفيد فايفاش "، وذلك خلال الزيارة التي قام بها ،اليوم ، للأطلاع على الأوضاع الاقتصادية في المحافظة وانتهاكات الاحتلال ،بحضور نائب المحافظ عبد الله بركات .

وقال دويكات نأمل من المركز أن يتخذ خطوات في المجتمع الأمريكي لتغيير وجهة النظر اتجاه القضية الفلسطينية و إقامة حل الدولتين، وتتحمل الإدارة الأمريكية دورا كبيرا في غياب تحقيق هذا الحلم، والسبب الرئيسي والانحياز الكبير غير المدروس لإسرائيل حيث أن الاحتلال يبذل جهودا كبيرة لتعطيل هذه الرؤية ، من خلال الضغوطات الكبيرة التي يقوم بها اللوبي الصهيوني من نفوذ مالي وسياسي لتعطيل رؤية حل الدولتين،

وقال يجب على جيمي كارتر أن يلعب دورا لتحقيق هذا الهدف بحكم موقعه كرئيس أسبق للولايات المتحدة أن ينحاز إلى تحقيق العدالة في المنطقة ،وأشار دويكات إلى أن الحالة تزداد سوءا مع الوقت وتحديدا مع الحصار المالي على السلطة الوطنية وتراجع الوضع الاقتصادي ومنع الاستثمار في مناطق "ج " وزيادة نسبة الفقر والبطالة تزداد مع الوقت بسبب سياسة الاحتلال .

واستعرض دويكات أمام ضيفه الخريطة الجغرافية التي قامت إسرائيل بتقسيمها حيث تشكل مساحة دولة فلسطين 22% من فلسطين التاريخية /و62% صنفت مناطق "ج " يمنع على السلطة الوطنية الاستثمار فيها، و10% أقيمت عليها المستوطنات وتزداد المساحة مع الوقت، وتم مصادرة ما يقارب 10% لإقامة جدار الضم والتوسع العنصري الذي أثر بشكل كبير على الوضع الاقتصادي للسكان، بسبب منع المزارعين دخول أراضيهم للاعتناء بها ،وحرمان التجار والعمال من دخول الداخل الفلسطيني لمزاولة أعمالهم .

وأضاف أن محافظة جنين كان لها النصيب الأبرز من بين المحافظات على هذا الصعيد ،وكان له انعكاس وتراجع كبير على الوضع الاقتصادي في جنين التي تعتمد على القطاع الزراعي بالدرجة الأولى .

وبين دويكات إجراءات الاحتلال في جنين في قطاع المياه والأزمة التي تشهدها بسبب نقص مصادر المياه ومنع حفر آبار جوفية جديدة وصيانة المتعطلة ومنع إقامة أخرى سطحية لأغراض الري الزراعي .

وحول الانتهاكات في المحافظة أشار دويكات إلى أن الإجراءات الإسرائيلية تدخل في حياة المواطنين بسبب استمرار المداهمات اليومية لمنازل المواطنين واعتقالهم ، وإقامة الحواجز العسكرية عند مداخل البلدات وسياسة هدم المنازل .

أما عن الوضع الأمني الداخلي في المحافظة أكد دويكات أن السلطة الوطنية تبذل جهودا كبيرة في هذا السياق ،وتم تحقيق إنجازات ملحوظة ، حيث تقوم الأجهزة الأمنية بدورها لبسط الأمن والنظام وتحقيق العدالة وصون الحريات ،

وأضاف هناك تعليمات مشددة من الرئيس محمود عباس لحفظ الوضع الأمني الداخلي حيث قلت نسبة الجرائم بشكل كبير ولم يعد هناك وجود للفلتان الأمني في مشهد الحياة اليومية للمواطنين .

وأكد أن السلطة الوطنية تلاحق كل من يخالف ويخل بالنظام العام والقانون وشعارها العدالة للجميع والقانون فوق الجميع . ولفت دويكات أنه في الآونة الأخيرة وبعد حصول فلسطين على العضوية في الأمم المتحدة هناك ملاحقة إسرائيلية لمنتسبي الأجهزة الأمنية ومداهمة منازلهم واعتقال بعضهم وتفتشيهم عند الحواجز وإهانتهم .

وعن إجراءات السلطة الوطنية لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين في ظل الأزمة المالية أوضح دويكات أن السلطة تحاول التخفيف من هذا العجز من خلال تقديم مخصصات عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية التي تقدم للأسر المحتاجة مساعدات مالية محددة .

وفي ملف الحركة الأسيرة قال دويكات أنها قضية جوهرية لها بعدها الإنساني والسياسي لدى الشعب الفلسطيني ، حيث يوجد 6000 أسير في سجون الاحتلال ،وجزء كبير منهم من محافظة جنين يقضي غالبيتهم أحكاما عالية . هناك أيضا أسرى يخوضون إضرابا عن الطعام وهم في حالة الخطر الحقيقي ، موجها نداءا لأحرار العالم ومركز كارتر التدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم ، حتى يتسنى للشعب الفلسطيني تحقيق استقلاله وحريته أسوة بشعوب العالم وينعم أطفالنا بالسلام .

وتطرق دويكات إلى المقاومة السلمية كسبيل لتحقيق المكاسب الوطنية على مستوى وطني ودولي التي يخوضها الشعب الفلسطيني لتقصير عمر الاحتلال.

وحول الحديث عن العودة إلى طاولة المفاوضات أكد دويكات على ان القيادة والشعب الفلسطيني يؤمنون بالسلام كخيار استراتيجي ولكن العودة يجب ان ترتبط بإنهاء الاستيطان وإزالة كافة الاعتداءات على الأراضي الفلسطينية كاستحقاق لا تهاون فيه. داعيا المجتمع الدولي التدخل لمراقبة و الحد من التصرفات العدوانية، في إطار القانون الدولي، مع ما حصلت عليه فلسطين من صفة دولة غير كاملة العضوية في الامم المتحدة وما يؤهلها ذلك من مقاضاة إسرائيل.

وفي السياق ذاته قال "ديفيد فايفاش "، إن أحد الأسباب لزيارته المحافظة الاستماع والاطلاع عن قرب على أوضاعها ورصد الانتهاكات فيها، وأضاف أن جيمي كارتر ليس متفائلا كثيرا بما يجرى على الأرض من متغيرات ، وينتهز الفرص للتركيز على الوضع الفلسطيني ومحاولة كسب الرأي العام المساند للقضايا الفلسطينية كواحد من مناصري حصول فلسطين على صفة دولة، ومن المنادين بضرورة السلام وحل الدولتين.

ونوه إلى ان الشعب الفلسطيني يمتلك اليوم فرصة مقاضاة إسرائيل على مستوى المنظمات الدولية لأخذ حقوقها ومنع أي اعتداء يقع عليها. واستعرض فايفاش نشاطات المركز ومن ضمنها رفع تقرير بالوضع الاقتصادي والسياسي والانتخابات الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني .