السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلينتون: الانتخابات الاسرائيلية تفتح الباب لاجراء مفاوضات سلام

نشر بتاريخ: 29/01/2013 ( آخر تحديث: 30/01/2013 الساعة: 09:21 )
بيت لحم - معا - قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن نتائج الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية الأخيرة "تفتح الأبواب" للسلام مع الفلسطينيين.

وفي إشارة إلى إمكانية إشراك أحزاب من يسار الوسط في الحكومة الإسرائيلية القادمة، قالت كلينتون إن نتائج الانتخابات أحدثت تحسنا في الأجواء يمكن من خلاله استئناف عملية السلام.

أقوال كلينتون جاءت عصر الثلاثاء خلال لقاء مباشر عبر الإنترنت أجابت من خلاله على أسئلة من إعلاميين ومتابعين عبر شبكات التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء العالم. وفي بداية اللقاء قالت ردا على سؤال مباشر من أحد الطلاب في بيروت عبر قناة أم بي سي "أعتقد أن هذه الانتخابات تفتح الأبواب بدل أن توصدها." وأضافت أن نسبة كبيرة من الناخبين الإسرائيليين اختاروا "طريقا مغايرا" سواءً على صعيد الشؤون الداخلية أو الإسرائيلية أو على صعيد العلاقات مع جيرانهم.

"إن المشكلة الأساسية تكمن في انعدام الثقة" على حد تعبير كلينتون مضيفة أن الإدارة الأمريكية ينبغي أن تبحث عن طرق لمنح الشعب الفلسطيني سبل السلام والازدهار والدولة التي يستحقها هذا الشعب، وكذلك سبل توفير الأمن لإسرائيل.


وأكدت كلينتون أنها على يقين "أن الرئيس أوباما، ووزير الخارجية الأمريكية القادم (جون كيري) سوف يتابعون في الاتجاه ذاته ويبحثون عن أي انفراج محتمل."

وكان جون كيري قد حظي بتأييد لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الأعيان في الكونغرس الأمريكي لتولي منصب وزير الخارجية القادم في حكومة الرئيس المنتخب براك أوباما. ومن المتوقع أن يصادق مجلس الأعيان برمته على تعيين كيري في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

يذكر أن كيري صرح الخميس الماضي أنه يأمل في استئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.